أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دول الاتحاد الأوروبي أضرت بنفسها من خلال التخلي عن موارد الطاقة الروسية، ووصف رفض ألمانيا شراء الغاز عبر "السيل الشمالي-2" بالتصرف "غير الحكيم".


 أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن دول الاتحاد الأوروبي أضرت بنفسها من خلال التخلي عن موارد الطاقة الروسية.

وقال بوتين في كلمة خلال الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي" المنعقد في العاصمة موسكو: "يجب أن يكون المرء غبيا تمام حتى لا يدرك أن التخلي عن الغاز الروسي سيؤدي إلى ضرر كبير للاقتصاد الأوروبي".

وأضاف أن الاستهلاك العالمي لموارد الطاقة، بما في ذلك النفط، لم يتغير، لذلك فمن المستحيل الاستغناء عن الإمدادات من روسيا بصفتها لاعب رئيسي في سوق الطاقة العالمية.

ولفت بوتين إلى أن الأوروبيين يتكبدون تكاليف زائدة لشراء النفط والغاز، وكنتيجة لذلك أصبح اقتصاد الاتحاد الأوروبي عند "مستوى الصفر".

وعن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، قال بوتين إن روسيا يمكنها أن تزود ألمانيا بـ27.5 مليار متر مكعب سنويا من خلال الأنبوب السليم (غير المتضرر) من "السيل الشمالي-2" يكفي "ضغط الزر".

واعتبر الرئيس الروسي أن رفض ألمانيا شراء الغاز الطبيعي من روسيا عبر "السيل الشمالي-2" بالتصرف "غير الذكي".

وقال بوتين إن "نخب الدول الغربية جلبت من إجراءاتها (العقوبات) الفوضى إلى سوق الطاقة العالمية والآن يضطر المشاركون المسؤولون في السوق مثل روسيا العمل على تصحيح الوضع".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن التداعيات السلبية لمثل هذه الخطوات المسيسة طالت الاقتصاد العالمي بأكمله.


المصدر : الشفافية نيوز