أرسل الأردن أول قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، منذ اندلاع الصراع الأحدث بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.


وبحسب مصدر عسكري أردني، فقد غادرت طائرة عسكرية أردنية مطار الملكة علياء الدولي، متوجهة إلى معبر رفح الحدودي مع مصر.

وستنقل الشحنة، التي تتضمن مواد غذائية وطبية وأدوية، إلى السلطات في غزة، بعد الحصول على التصاريح اللازمة من السلطات المصرية.

يأتي ذلك بينما حذر الهلال الأحمر الفلسطيني من توقف الخدمات الإسعافية في قطاع غزة، إذا استمر منع إدخال الوقود إلى القطاع.

وقال الهلال الأحمر في بيان له إن "استمرار منع إدخال الوقود إلى القطاع سيؤدي إلى توقف خدمات الإسعافية خلال 4 أيام، مما سيعرض حياة الآلاف من المصابين والمرضى للخطر".

بدورها، حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة من انتشار الأوبئة والكارثة البيئية في قطاع غزة، بسبب استمرار القصف الإسرائيلي.

وقالت الكيلة في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" إن "قطاع غزة قد يشهد انتشارًا للأوبئة وكارثة بيئية تمتد إلى خارجه بسبب ما يشهده من أحداث دامية".

وأكدت أن السلطات الإسرائيلية ترفض دخول أطباء من الضفة الغربية أو مصر إلى غزة للمساعدة في إنقاذ الجرحى.

وذكرت أن أكثر من 50 من أفراد الطواقم الطبية قُتلوا في القصف الإسرائيلي منذ بدء الهجمات المكثفة مطلع الأسبوع الحالي.

 

يشير الأردن بخطوة إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة إلى تضامنه مع الشعب الفلسطيني، والتزامه بتقديم الدعم للقطاع في ظل الأزمة الإنسانية التي يمر بها.

وتأتي هذه المساعدات في وقت يواجه فيه قطاع غزة أزمة إنسانية حادة، بسبب استمرار القصف الإسرائيلي ومنع إدخال المساعدات إلى القطاع.

وتشير تحذيرات الهلال الأحمر الفلسطيني ووزيرة الصحة الفلسطينية إلى أن الوضع في قطاع غزة قد يزداد سوءاً في الأيام المقبلة، إذا استمرت الأزمة الإنسانية دون حل.


المصدر : الشفافية نيوز