يُعد انخفاض معدل التضخم في السعودية إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام ونصف عام، إنجازاً مهماً للحكومة، حيث يعكس نجاحها في مواجهة ارتفاع التضخم العالمي. ويأتي هذا الإنجاز بفضل مجموعة من الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة، منها تثبيت سقف أسعار الوقود، وتقديم دعم مالي للمواطنين، وزيادة المخزونات الاستراتيجية للمواد الأساسية.


واصل مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة سلسلة التراجع، ليسجل معدل التضخم في سبتمبر الماضي 1.7 في المائة، على أساس سنوي، وهو الأقل منذ فبراير 2022.

وجاء هذا التراجع مدفوعاً بتباطؤ الإيجارات التي تشكل 21 في المائة من وزن المؤشر؛ إذ بلغ معدل نمو أسعار الإيجارات المدفوعة للسكن في سبتمبر 9.76 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2022.

ومن جانبهم، يرى خبراء أن الحكومة استطاعت السيطرة على معدل التضخم نظراً للإجراءات والتدابير الاقتصادية التي سارعت في اتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة ارتفاع التضخم العالمي.

وذكر المستشار وأستاذ القانون التجاري الدكتور أسامة العبيدي أن انخفاض معدل التضخم إلى 1.7 في المائة يعكس نجاح سياسة الحكومة السعودية في احتواء التضخم والسيطرة عليه.

وأضاف الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الجبيري أن تراجع معدل التضخم في المملكة إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عام ونصف عام، يؤكد نجاح الحكومة في السيطرة على مؤشر أسعار المستهلك الذي يواصل تسجيل التراجع بفضل التدابير الاحترازية المبكرة.

ويعتقد الجبيري أن معدل التضخم سيشهد مزيداً من الانخفاض في الفترة القادمة.


المصدر : الشفافية نيوز