تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، متأثرة بارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، قبيل صدور بيانات اقتصادية وخطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول هذا الأسبوع، والذي يمكن أن يحول اتجاه قرارات أسعار الفائدة المقبلة.


ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% إلى 102.49، وهو أعلى مستوى له منذ 20 عاماً، مما يجعل الذهب أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.23%، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2018، مما يقلص من جاذبية الذهب كبديل استثماري.

وكانت بيانات التضخم الأمريكية التي صدرت يوم الجمعة قد أظهرت أن التضخم السنوي بلغ 9.1% في يونيو، وهو أعلى مستوى له منذ 40 عاماً. وقد أدى ذلك إلى توقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء، وهو أكبر زيادة منذ عام 1994.

وإذا رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، فمن المرجح أن يواصل ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية، مما سيؤدي إلى مزيد من الضغوط على أسعار الذهب.

 

من المتوقع أن تظل أسعار الذهب متقلبة في الفترة المقبلة، حيث سيتأثر الذهب بعوامل متعددة، بما في ذلك اتجاه أسعار الفائدة العالمية والتضخم والمخاطر الجيوسياسية.


المصدر : الشفافية نيوز