سيزور الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول السعودية وقطر، حيث سيبحث التعاون التجاري مع البلدين، بالإضافة إلى الأوضاع الأمنية المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


وفي مؤتمر صحفي، قال كيم تاي هيو نائب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي إن سول لديها مخاوف جدية بشأن الزيادة الحادة في عدد القتلى المدنيين في الصراع، وستتقدم بمساعدات لأسباب إنسانية بحتة.

وأضاف كيم أن يون سيناقش أيضًا التعاون مع السعودية وقطر مع التركيز على إحلال السلام في المنطقة وتعزيز الأمن القومي لكوريا الجنوبية.

وبعد وصول يون إلى الرياض يوم السبت، سيجري محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الأحد وسيحضر مأدبة غداء. وستكون هذه أول زيارة دولة يقوم بها رئيس كوري جنوبي للسعودية.

ويأتي الاجتماع بعد أقل من عام من زيارة ولي العهد لكوريا الجنوبية ومناقشة التعاون في مجالات الطاقة والدفاع والبنية التحتية وتوقيع اتفاقيات استثمار بقيمة 30 مليار دولار مع شركات هناك.

وتتنافس كوريا الجنوبية مع السعودية لاستضافة معرض إكسبو العالمي في عام 2030، لكن شركاتها تسعى للمشاركة في مشاريع ضخمة مثل مدينة نيوم الذكية في المملكة وكذلك لإبرام عقود في مجال الدفاع.

وسيحضر يون فعاليات حول الاستثمار الثنائي والشراكة في مجال تكنولوجيا المستقبل، وهو ما سيسلط الضوء على الأهمية المتزايدة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين. وسيلقي يوم الثلاثاء كلمة أمام منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

وقال مكتب يون إن وفدا من قادة الأعمال سيرافق يون في زيارته إلى السعودية من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج للإلكترونيات جاي واي لي ورئيس مجلس إدارة شركة هيونداي موتور إي.إس تشونج وغيرهما.

وفي قطر، سيعقد يون اجتماع قمة مع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الأربعاء ثم سيحضر في وقت لاحق منتدى للأعمال.

 

تأتي زيارة يون للسعودية وقطر في وقت تسعى فيه كوريا الجنوبية إلى تعزيز علاقاتها مع دول الشرق الأوسط.

وتعد السعودية أكبر اقتصاد في العالم العربي ودولة مهمة في تحالف أوبك+، كما تعد قطر دولة غنية بالغاز الطبيعي ودولة محورية في منطقة الخليج.

وتهدف زيارة يون إلى تعزيز التعاون التجاري بين كوريا الجنوبية والدولتين، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز