أدانت قمة الخليج ورابطة الآسيان، التي عقدت في الرياض، جميع الهجمات ضد المدنيين في قطاع غزة، وحثت الأطراف المعنية على وقف دائم لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وقال بيان القمة: "ندين جميع الهجمات ضد المدنيين، وندعو الأطراف المعنية إلى وقف دائم لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإمدادات الإغاثة وغيرها من الضروريات والخدمات الأساسية إلى غزة".

ودعا البيان جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والامتناع عن استهدافهم والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وخصوصا مبادئ وأحكام اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

كما أكد البيان على أهمية الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة، من خلال الاحترام المتبادل والتعاون بين الدول والتكتلات الإقليمية لتحقيق التنمية والتقدم.

ورحب البيان بـ "إطار التعاون بين مجلس التعاون ورابطة الآسيان للفترة (2024-2028)م الذي يحدد التدابير وأنشطة التعاون التي ستنفذ بين الجانبين على نحو مشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالمنفعة المتبادلة".

كما رحب البيان بإعلان المملكة العربية السعودية عن إنشاء منظمة دولية للمياه مقرها في مدينة الرياض، وكذلك مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة للمياه، للتصدي لخطر ندرة المياه في العالم، والدعوة إلى مزيد من العمل العالمي الحاسم.


المصدر : الشفافية نيوز