قمة الرياض: دول الخليج وآسيان تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإنهاء دوامة العنف، والوصول إلى حل دائم للنزاع.


أكد قادة دول مجلس التعاون الخليجي ودول رابطة الآسيان خلال قمة الرياض المنعقدة في السعودية، على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإنهاء دوامة العنف، والوصول إلى حل دائم لهذا النزاع.

وشدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على «الحاجة لوقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإنهاء دوامة العنف، والوصول إلى حل دائم لهذا النزاع».

وأضاف بن فرحان خلال مؤتمر صحافي أعقب القمة: «لا نسعى من خلال هذا الموقف الإيجابي والقوي جداً من قبلنا للوصول فقط إلى مسارات عادلة للسلام، ولكن أيضاً يمكن أن نكون بذلك قدوة للعالم بما يحقق مصالح الجميع».

ومن جانبها، أكدت ريتنو مارسودي، وزيرة الخارجية الإندونيسية، أن القادة ناقشوا تطورات الأوضاع في غزة، واتفقوا على «استنكار كل الهجمات التي حدثت في قطاع غزة، وطالبوا بالوصول إلى حل دائم لوقف إطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع والخدمات... وغيرها».

وتابعت مارسودي أن القمة طالبت بـ«إطلاق سراح الرهائن من المدنيين والمعتقلين خصوصاً النساء والأطفال والمرضى وكبار السن، ونحث جميع الأطراف ذوي العلاقة للعمل تجاه تحقيق حل سلمي قائم على حل الدولتين».

وأشارت إلى «دعم مبادرة السعودية والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية لإحياء مبادرة السلام العربية بالتنسيق مع مصر والأردن، وتسوية النزاع بين إسرائيل وجيرانها وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

كما أعلن وزير الخارجية السعودي عن اعتماد أن «تكون القمة الخليجية ورابطة (آسيان) بالتناوب بين المجموعتين كل سنتين لضمان تعزيز التعاون البيني والتعددي المشترك بين المجموعتين».

 

  


المصدر : الشفافية نيوز