غوغل تؤكد عدم حذفها لسيناء من خريطتها، وتوضح أن الخريطة لا تعرض أسماء المقاطعات بشكل تلقائي، بل تظهر فقط في حال البحث عنها.


أثارت أنباء حذف شركة غوغل اسم شبه جزيرة سيناء من خريطتها مصر، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر الخريطة دون اسم سيناء، وسط ردود فعل غاضبة من المصريين.

وأكدت شركة غوغل أنها لم تجرِ أي تغييرات على كيفية عرض شبه جزيرة سيناء على خرائطها، وأن الخريطة لا تعرض أسماء المقاطعات بشكل تلقائي عند النظر إلى خريطة الدول، بل تظهر فقط في حال البحث عنها.

وأوضحت الشركة أن خريطتها تركز فقط على أسماء عواصم المحافظات والمدن المهمة فيها، مشيرةً إلى أنه يصعب على أي شخص إجراء تغييرات على أسماء النطاقات بخرائط غوغل دون اعتماده من الشركة.

من جانبه، قال رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات المصرية، وليد جاد، إن "ادعاءات" حذف سيناء من خريطة غوغل "لا أساس لها"، مشيراً إلى أن "خرائط غوغل تُركز فقط على أسماء عواصم المحافظات والمدن المهمة فيها مثل مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء".

واتفق معه خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، محمد الحارثي، مشيراً إلى أن هناك نوعين من البيانات الوصفية التي تظهر على خرائط غوغل، وهما البيانات الوصفية الأساسية وتركز على أسماء الدول والعواصم والمدن المهمة بها، والبيانات الوصفية التفصيلية، التي تركز على الأحياء والشوارع وشبكة الطرق وخدمات النقل والمواصلات مثل محطات المترو، والبيانات الخدمية؛ محطات البنزين والمطاعم والنوادي وغيرها.

وأوضح أن "سيناء موجودة بالفعل كمحافظات على الخريطة، ممثلة في محافظتي جنوب وشمال سيناء، وإذا قام أي شخص بفتح خرائط غوغل وبحث عن جنوب سيناء، فستظهر الخريطة حدود المحافظة كاملة، وينطبق ذلك على محافظة شمال سيناء".

وأضاف أن "غوغل" تجري تحديثات مستمرة على برنامج الخرائط لاستيعاب التغييرات التي تحدث في المناطق والطرق والشوارع، وذلك لتدقيق البيانات الوصفية التفصيلية بالاتفاق مع كل دولة، كما تعتمد أيضاً على مجموعة من مدخلي البيانات الوصفية الذين يعملون معها حول العالم، ويتركز دورهم على تعريف أسماء الشوارع، والمناطق غير المُعرفة.

من جهتها، أشارت صفحة "صحيح مصر" على فيسبوك، إلى أن "اسم سيناء لا يظهر في الخريطة العامة لمصر على غوغل من قبل أحداث حرب غزة، ولا يظهر أيضاً على مواقع أخرى متخصصة في الخرائط، وهذا ليس جديداً وغير مرتبط بالأحداث في غزة".

وأكدت الصفحة أن "خرائط غوغل تظهر أسماء المدن المهمة وليس المحافظات، على سبيل المثال تظهر اسم مدينة مرسى مطروح وليس اسم محافظة مطروح، واسم مدينة الغردقة وليس اسم محافظة البحر الأحمر، وبالمثل اسم مدينة شرم الشيخ وليس اسم محافظة جنوب سيناء".

وأضافت أنه بالرجوع إلى برنامج "Google Earth Pro" نجد أن جميع الصور الملتقطة والمؤرشفة لخريطة مصر من التسعينات من القرن الماضي حتى وقتنا هذا "غير مسجل عليها اسم سيناء، لكن المسجل هو المدن الهامة، مثل شرم الشيخ".


المصدر : الشفافية نيوز