وجهت انتقادات واسعة النطاق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد فشل الحكومة في منع هجوم حماس.


دعا رئيس الوزراء السابق إيهود باراك إلى استقالة نتنياهو، قائلاً إنه لم يعد يتمتع بثقة الجمهور. كما انتقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق دان حالوتس نتنياهو، قائلاً إنه كان يهتم بمستقبله السياسي أكثر من سلامة المواطنين الإسرائيليين.

في مقابلة مع صحيفة "هآرتس"، شكك اللفتنانت جنرال دان حالوتس، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق وقائد القوات الجوية الإسرائيلية، في صدق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال حالوتس إن نتنياهو من غير المرجح أن يصدر اعتذارًا علنيًا عن فشل الحكومة في منع هجوم حماس الذي وقع في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1400 إسرائيلي.

وأضاف حالوتس أن نتنياهو كان يهتم بمستقبله السياسي أكثر من سلامة المواطنين الإسرائيليين.

وقال حالوتس: "لقد قال رئيس أركاننا ورئيس المخابرات ورؤساء المؤسسة العسكرية ذلك بالفعل: إنهم يتحملون المسؤولية الكاملة عما حدث. أعتقد أن الجميع يرون أن مهمتهم الآن هي الفوز ثم العودة إلى ديارهم".

وأضاف: "أتوقع نفس الشيء من رئيس وزرائنا، لكنه يتعامل مع سياسات صغيرة. وبعد دقيقة واحدة من بدء الأحداث في غزة، بدأ يفكر في مستقبله بدلاً من التفكير في الناس".

ووصف حالوتس نتنياهو بأنه "مدمر إسرائيل".

وقال: "لا يمكنك قيادة إسرائيل خلال أزمة صعبة كهذه، سياسياً واستراتيجيًا، عندما تكون مسؤولاً عن أشد أنواع فشل الحكومة في تاريخ البلاد، ولا يمكنك إعادة بناء هذه الثقة من الصفر".

 

يواجه نتنياهو ضغوطًا متزايدة للاستقالة، وقد يؤدي استمرار الانتقادات إلى زعزعة استقرار حكومته.


المصدر : الشفافية نيوز