أعلنت الولايات المتحدة، أنها ستنشر نظام دفاع صاروخي متنقل مضاد للصواريخ الباليستية (ثاد) وعدد غير معلوم من بطاريات باتريوت في الشرق الأوسط، ردا على التصعيد الإيراني في المنطقة.


الأمريكي لويد أوستن في بيان إن هذه الخطوة تهدف إلى "تعزيز جهود الردع الإقليمية، وزيادة حماية القوة للقوات الأمريكية في المنطقة، ومساعدة في الدفاع عن إسرائيل".

وأضاف أوستن أن الولايات المتحدة ستنشر أيضًا مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ومنطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية، بالإضافة إلى وضع عدد إضافي من القوات على أهبة الاستعداد للنشر.

ولم يوضح أوستن تفاصيل "التصعيد الإيراني" الذي استدعى هذه الإجراءات، لكن محللين أشاروا إلى الهجمات الصاروخية التي استهدفت القواعد الأمريكية في سوريا والعراق في الأسابيع الأخيرة.

وكانت إيران قد هددت إسرائيل بالرد على أي هجوم إسرائيلي على سوريا، كما أنها تدعم حزب الله اللبناني، الذي هدد بفتح "جبهة ثانية" ضد إسرائيل إذا شنت غزوًا بريًا لغزة.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، حيث تسعى الولايات المتحدة وإسرائيل إلى احتواء النفوذ الإيراني في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز