أدى التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان إلى حركة نزوح "طبيعية" من قرى المواجهة، حيث لجأ آلاف الأشخاص إلى المدن والقرى المجاورة.


وفقًا لمسؤول في اتحاد بلديات صور، فإن عدد النازحين في قضاء صور بلغ 5830 شخصًا، منهم 1500 شخص في مدينة صور والقضاء، و4330 شخصًا في قرى عين بعال وبرج الشمالي والعباسية وبرج رحال.

ويؤكد المسؤول أن النازحين يتم استقبالهم في بيوت في القرى، إما خالية أو يتم تخلية قسم من البيوت المسكونة، ومن دون أي مقابل مادي.

وفيما يتعلق بالمساعدات، يشير المسؤول إلى أن مجلس الجنوب والهيئة العليا للاغاثة وعدد من الجمعيات المحلية يقدمون مساعدات من ادوية وحليب اطفال وحفاضات وفرش واغطية، ولكنها محدودة ولا تكاد تكفي نازحي مدينة صور.

ويلفت المسؤول إلى أن عدد النازحين حتى اللحظة، هو عدد مقبول وطبيعي بالنسبة للقرى التي تتعرض للاعتداءات الإسرائيلية اليومية.

ويشير إلى أن عدد من اهالي القرى الحدودية، هم في الاصل من سكان المدن إما في صور وإما في بيروت، بسبب ان المنطقة كانت محتلة حتى العام 2000، وهناك نسبة لا بأس بها في بلاد الاغتراب، لذلك الامور لا تزال تحت السيطرة.

 

يشير المسؤول إلى أن التقارير الأمنية تنفي وجود نازحين جدد من سوريا. ويؤكد أن من تبقى في القرى الحدودية من سوريين ونازحين، هم تحت "العين الامنية"، ومن الطبيعي ان تتابع البلديات اجراءاتها والقوى الامنية بخصوص النازحين.


المصدر : الشفافية نيوز