أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الإثنين، بدء مناورات عسكرية مع تركيا بالقرب من أرمينيا، في سياق التوتر بين باكو ويريفان بعد استعادة أذربيجان منطقة ناغورني قره باغ.


وبحسب الوزارة، تُنظم المناورات في باكو وفي جيب نخجوان الأذربيجاني المتاخم لأرمينيا وإيران، وكذلك في "الأراضي المحررة" التي لم يتم تحديد موقعها. وتشارك في المناورات ما يصل إلى 3000 جندي من البلدين وعشرات المركبات المدرعة والمدفعية، وحوالي 20 طائرة.

 

وقالت الوزارة إن هدف المناورات هو "ضمان حسن التنسيق في القتال وتحسين القيادة، وكذلك احترافية القوات". وسيتدرب الجنود على استخدام المدفعية والطيران وبناء الجسور العائمة والهبوط بالمظلات في أراضي العدو.

 

وتأتي المناورات في ظل استمرار التوتر بين أذربيجان وأرمينيا، بعد العملية العسكرية التي نفذتها أذربيجان في سبتمبر الماضي لاستعادة السيطرة على ناغورني قره باغ. وفرت أكثر من 100 ألف شخص من أصل 120 ألفًا هم سكان الجيب، إلى أرمينيا.

 

وتعتبر المناورات رسالة قوية إلى أرمينيا، مفادها أن البلدين مستعدان للدفاع عن مكاسبهما في ناغورني قره باغ. كما أنها تعكس استمرار التوتر بين البلدين، والذي من غير المرجح أن يهدأ في المستقبل المنظور.