أعلن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، يائير لبيد، تأجيل بداية العام الدراسي الجديد في البلاد إلى بداية شهر ديسمبر المقبل، وذلك بسبب الحرب على غزة.


وقال لبيد في بيان له إن التأجيل يأتي في ظل الحرب وارتفاع نسبة جنود الاحتياط من بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مما يؤثر على سير العملية التعليمية.

وأضاف أن الوزارة ستواصل العمل على توفير التعليم للطلاب خلال فترة التأجيل، وذلك من خلال البرامج التعليمية عن بعد والأنشطة التعليمية في المدارس التي لم تتضرر من الحرب.

 

موقف فرنسا

وفي زيارة إلى إسرائيل اليوم، التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمواطنين إسرائيليين فرنسيين، مزدوجي الجنسية، ليواسيهم على ما تعرضوا له من فزع عقب هجوم المقاومة في 7 أكتوبر الجاري.

وعبر ماكرون عن حزنه لمصاب اليهود الفرنسيين الإسرائليين، مخصصا جولة خاصة لهم. ولم يتحدث ماكرون عن ضحايا فلسطين ولن يخصص جولة لزيارة شهداء غزة أو يواسي من فقدوا أطفالهم.

 

و مساء أمس تم إطلاق سراح امرأتين إسرائيليتين من أسر حماس وهما يوشيفيد ليفشيتز، 85 عاماً، ونوريت كوبر، 79 عاماً، وكلاهما من كيبوتس نير عوز.

وشكرت الحكومة الإسرائيلية مصر والصليب الأحمر لدورهما في تأمين إطلاق سراح الرهائن.

واستمرت التوترات على الحدود الشمالية للاحتلال في التصاعد بإطلاق صاروخ من لبنان باتجاه مدينة كريات شمونة شمال إسرائيل، مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة.

وواصل الجيش الإسرائيلي ضرب الأهداف العسكرية والبنية التحتية لحزب الله في لبنان خلال الليل.

واستمر إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية، مع انطلاق صفارات الإنذار في البلدات القريبة من الحدود بعد ظهر يوم أمس الاثنين.


المصدر : الشفافية نيوز