فتاة إيرانية تفقد حياتها بعد تعرضها لاعتداء من الشرطة في قطار أنفاق في طهران. السلطات الإيرانية تنفي اتهامات بأن الفتاة تعرضت للضرب، بينما تؤكد منظمة العفو الدولية أن هناك أدلة على تستر السلطات.


في حادثة جديدة تنذر بمزيد من الاحتجاجات في إيران، أعلنت عائلة الفتاة آرميتا غراوند البالغة من العمر 16 عاماً، أن ابنتهم فقدت حياتها، بعد دخولها في غيبوبة مطلع الشهر الحالي، إثر تعرضها لاعتداء من الشرطة في قطار أنفاق في طهران.

ونفت السلطات الإيرانية اتهامات بأن غراوند أصيبت بجروح بالغة خلال احتكاك داخل قطار أنفاق في طهران مع شرطيات قمن باعتقالها لعدم احترامها قواعد الحجاب. وقالت السلطات إن الشابة انهارت بسبب انخفاض ضغط الدم.

وقال الوالد بهمن غراوند لمنظمة "هنكاو" التي تُعنى بحقوق الأكراد ومقرها في النرويج الأحد إن "الفريق الطبي لآرميتا أبلغنا أن دماغها لم يعد يعمل، وليس هناك أي أمل بالشفاء".

وأضافت "هنكاو" أن الشابة لم تخضع لأي جراحة منذ دخولها المستشفى في الأول من أكتوبر، لأن وضعها كان هشاً جداً.

وأتت الحادثة بُعيد حلول الذكرى السنوية الأولى لوفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) 2022 إثر دخولها في غيبوبة بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران بدعوى سوء الحجاب.

وأطلقت وفاة أميني احتجاجات واسعة في إيران، تراجعت حدتها أواخر 2022.

وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت في وقت سابق هذا الشهر إلى إجراء تحقيق مستقل في ما حدث لغراوند، وقالت إن هناك "أدلة كبيرة على تستر من جانب السلطات".

وأضافت المنظمة أنها حللت لقطات نشرتها وسائل إعلام إيرانية قيل إنها تظهر عدم وجود أي احتكاك، وتوصلت إلى أنه حدث تلاعب بالتسجيل وزيادة معدل الإطارات، وأن أكثر من 3 دقائق من التسجيل مفقودة.

ونفى مدير مترو طهران مسعود درستي حدوث أي "تلاسن أو احتكاك" بين غراوند و"ركاب أو موظفي المترو".

ونشرت وكالة "إرنا" في ما بعد حوارات مع فتاتين قالتا إنهما صديقتا غراوند، وأكدتا الرواية.

وقالت "هنكاو" إن جميع المقابلات مع العائلة وشهود عيان الحادثة والتي نشرتها وسائل إعلام رسمية إيرانية "لا يمكن التأكد منها".

وعبّرت منظمة العفو الدولية عن "مخاوفها الجدية" من أن عائلة غراوند وأصدقائها "أُجبروا على الظهور في فيديوهات دعائية، وأن يكرروا الرواية الرسمية تحت الإكراه والتهديد بالانتقام".

ولفتت المنظمة إلى أن مراسلة صحيفة "شرق" الإيرانية مريم لطفي حاولت غداة الحادث التوجّه إلى المستشفى، واحتُجزت فترة وجيزة


المصدر : الشفافية نيوز