في خطوة إيجابية، أعلن لبنان عن وضع خطة عمل لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران المدني. وتهدف الخطة إلى خفض الانبعاثات.


وتشمل الخطة، التي وافقت عليها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، أربعة محاور رئيسية.

اولاً، الاستعداد الكامل للمشاركة في خطة كورسيا (CORSIA)، وهي خطة عالمية قائمة على السوق ومصممة لتعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن الطيران الدولي بهدف تثبيت مستويات هذه الانبعاثات.

ثانياً، تحسين إدارة الحركة الجوية من أجل تقصير مسافات الرحلات الجوية، ما يؤدي الى تقليل إستهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ثالثاً، تحديث إجراءات المطار لمشغلي الطائرات العاملين في مطار رفيق الحريري الدولي من أجل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطائرات والأرض، باستخدام النقل بمحرك واحد.

رابعاً، تشجيع شركات النقل في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا على استخدام الوقود المؤهل لخطة كورسيا أو وقود الطيران المستدام أو وقود الطيران منخفض الكربون.

وتهدف الخطة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران المدني في لبنان بنسبة 25% بحلول عام 2030، و50% بحلول عام 2050.

وتعد هذه الخطة إنجازاً مهماً للبنان، حيث أنه أول دولة عربية تضع خطة عمل لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران المدني.

 

تمثل هذه الخطة خطوة إيجابية في اتجاه الحد من آثار التغير المناخي، حيث أن الطيران المدني يعد أحد أكبر مصادر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم.

وتعد هذه الخطة إنجازاً مهماً للبنان، حيث أنه أول دولة عربية تضع خطة عمل لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران المدني.

ولكن، لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الخطة، سيحتاج لبنان إلى توفير الدعم الفني والمالي اللازمين لتنفيذها.


المصدر : الشفافية نيوز