ارتفع الروبل الروسي إلى أعلى مستوى له في أكثر من ستة أسابيع، حيث ارتفع إلى أقل من 93 مقابل الدولار في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، بما في ذلك مدفوعات الضرائب من المصدرين، ومرسوم الرئيس بوتين بشأن مبيعات العملات الأجنبية الإلزامية، والطلب من الصين.


الروبل الروسي يرتفع إلى أعلى مستوى في أكثر من ستة أسابيع، حيث جرى تداوله بأقل من 93 مقابل الدولار في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء مع قيام المصدرين بزيادة مبيعات إيرادات العملات الأجنبية.

وعادةً ما تؤدي مدفوعات الضرائب في نهاية الشهر إلى قيام المصدرين بتحويل إيرادات العملات الأجنبية لسداد الالتزامات المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، دخل مرسوم الرئيس فلاديمير بوتين بشأن مبيعات العملات الأجنبية الإلزامية حيز التنفيذ الأسبوع الماضي، الذي يتطلب من 43 مجموعة من المصدرين إعادة 80 في المائة من تحويلاتهم للداخل، وبيع 90 في المائة من عائدات العملات الأجنبية. وتحسن سعر الروبل بعدما تخطى الدولار حاجز 100 روبل عقب إعلان المرسوم لأول مرة.

وفي الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش، ارتفع الروبل 0.4 في المائة مقابل الدولار إلى 92.99، وكان قد بلغ في وقت سابق 92.7350 روبل مقابل الدولار، وهو أقوى مستوى له منذ 12 سبتمبر (أيلول).

وقد ارتفع الروبل أيضاً بنسبة 0.3 في المائة ليتداول عند 98.62 مقابل اليورو، وارتفع بنسبة 0.3 في المائة مقابل اليوان إلى 12.70 روبل.

وانخفض خام برنت، وهو المعيار العالمي للصادرات الرئيسية لروسيا، بنسبة 0.5 في المائة إلى 87.61 دولار للبرميل، لكنه لا يزال أعلى بكثير من متوسطه لعام 2023. وكان من المقرر أن تعرض وزارة المالية الروسية سندات خزانة في مزاد في وقت لاحق يوم الأربعاء.


المصدر : الشفافية نيوز