ضبطت روسيا للمرة الأولى ورقة نقدية إماراتية مزيفة، وذلك في إطار ارتفاع كبير في ضبط النقود المزيفة الأجنبية في البلاد، حيث تم ضبط 510 أوراق نقدية مزيفة في الربع الثالث من العام الجاري، معظمها من العملة الأمريكية "الدولار".


ضبطت للمرة الأولى في روسيا ورقة نقدية إماراتية مزيفة، وذلك في إطار ارتفاع كبير في ضبط النقود المزيفة الأجنبية في البلاد.

وبحسب تقرير نشره البنك المركزي الروسي يوم الأربعاء، فقد تم ضبط 510 أوراق نقدية مزيفة من عملات أجنبية في الربع الثالث من العام الجاري، وهو ما يزيد بنسبة 31% عن الربع الثالث من العام الماضي، وأعلى بنسبة 46% عن الربع الثاني من 2023.

وكانت معظم الأوراق النقدية المزيفة المضبوطة من العملة الأمريكية "الدولار"، حيث تم اكتشاف 428 ورقة نقدية، فيما تم ضبط 80 ورقة نقدية مزورة من العملة الأوروبية اليورو، وورقة نقدية مزيفة واحدة من العملة الصينية اليوان.

ويأتي هذا الارتفاع في ضبط النقود المزيفة في روسيا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، والتي أدت إلى زيادة الطلب على النقد الأجنبي.

كما أن الحرب في أوكرانيا أدت إلى زيادة حركة الأفراد والبضائع بين روسيا والدول المجاورة، مما أدى إلى زيادة فرص تهريب النقود المزيفة.

ويعمل البنك المركزي الروسي على تعزيز إجراءاته لمكافحة النقود المزيفة، من خلال تطوير تقنيات الكشف عن التزوير، وزيادة الوعي العام بخطورة التعامل بالنقود المزيفة.


المصدر : الشفافية نيوز