وسط تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، تحركت الاتصالات على أعلى المستويات داخلياً وخارجياً تحضّ السلطات اللبنانية على تنفيذ تعهداتها بالتزام القرار 1701.


ووفق معلومات ديبلوماسية لـ"نداء الوطن"، أنّ رسالة دولية بهذا المضمون تبلغها رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي، تطالبهما بـ"تكليف الجيش وقوات "اليونيفيل" الإمساك بالحدود الجنوبية وانسحاب "حزب الله" والفلسطينيين".

وبحسب المصادر الديبلوماسية، فإنّ هذا الإجراء هو "السبيل الوحيد لتفادي الحرب". ولفتت إلى أنّ "حزب الله" يمارس "قواعد اشتباك جديدة" تعني احتمال الانزلاق إلى الحرب، في ضوء حجم الضحايا على جانبي الحدود.

وأكدت المصادر أنّ "إسقاط حجّتَي اسرائيل و"حزب الله" سيكون من خلال إمساك الجيش و"اليونيفيل" بالحدود كي تكون هناك ضمانة دولية للسلام في لبنان".

وفي سياق متصل، عقد الرئيس ميقاتي اجتماع عمل مع الوزراء لمتابعة نتائج زيارة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب لسوريا، والوضع في الجنوب وفي غزة.

وبالتزامن مع الرسالة الدولية، أطل الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بلقاء جمعه والأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين زياد نخالة، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري.

ووفق بيان وزعه "الحزب" مع صورة للقاء، جرى البحث في الخطوات التي يجب القيام بها لتحقيق "انتصار للمقاومة" ووقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد البيان أنّ "المقاومة" جاهزة للتصدي لأي هجوم إسرائيلي على لبنان.


المصدر : الشفافية نيوز