تعتزم إسرائيل تمديد إخلاء المستوطنات على الحدود مع غزة ولبنان حتى نهاية العام، وذلك في ظل استمرار التوترات الأمنية في المنطقة.



وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزارة دفاع الاحتلال تعتزم تمديد الإخلاء لمدة ثلاثة أشهر أخرى، حتى 31 ديسمبر.

وأضافت الهيئة أن القرار سيكلف الدولة الإسرائيلية مليارات الشواكل، فيما تعارض العديد من الوزارات مثل هذا الإعلان في هذا الوقت، ووصفته بأنه سابق لأوانه.

ويأتي الإعلان الإسرائيلي في ظل استمرار التوترات الأمنية في المنطقة، حيث اندلعت حرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في مايو الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيا و13 إسرائيليا.

وفي سياق متصل، حذرت مصر من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً.

وأكدت مصر أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

وطالبت مصر، الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.


المصدر : الشفافية نيوز