حذر مرجع سياسي واسع الاطلاع من أن لبنان يواجه خطرًا حقيقيًا محدقًا يتمثل بحرب كيانية وجودية تخوضها إسرائيل ضد ما يسمى "محور الممانعة".


وقال المرجع، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لوكالة "أخبار اليوم" اللبنانية، إن "الامتداد الايراني في المنطقة لبنانيا يعني حزب الله، مع ما يمثله حزب الله في الطائفة الشيعية، اضافة الى انه منخرط في العملية السياسية اي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية وعلى مستويات عدة مختلفة".

وأضاف أن "الضغوط على اسرائيل اصبحت في مرحلة الجمود او المراوحة لان هناك تصميما اسرائيليا لاعتبارات مختلفة على خوض هذه المعركة الوجودية".

وأوضح المرجع أن "من هذه الاعتبارات مصير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السياسي الذي اصبح في مكان ما "جثة سياسية" وبالتالي هو يؤخر قدر ما يستطيع موعد انتهاء او انهاء حياته السياسية بشكل درامي، في ضوء الحرب على غزة والخسائر التي تكبدتها دولته".

وتابع أن "على الرغم من ان مصير نتنياهو بات على المحك، الا ان ردات فعله تزداد عنفا، لذا الحلفاء التقليديون للبنان اصبحوا في منطقة من التنبيه للخطر الشديد، ومواقفهم حاسمة اللهجة عنوانها "نشهد اننا بلغنا".

وأشار المرجع إلى أن "هذه الدول تستطيع ان تدافع عن لبنان وقد تنجح في وضع حدود للحرب عليه – اذا ما اندلعت- لكنها لن تشكل القبة الحديدية فوقه، وما يحصل في غزة منذ اعلان عملية طوفان الاقصى في السابع من الجاري خير دليل".


المصدر : الشفافية نيوز