يعد الكوليسترول مادة دهنية موجودة في جميع خلايا الجسم، وهو ضروري لإنتاج الهرمونات والفيتامينات وبعض المواد الأخرى. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.


تنتشر العديد من الخرافات حول الكوليسترول، والتي قد تؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة بشأن إدارة مستويات الكوليسترول. فيما يلي بعض الخرافات الشائعة عن الكوليسترول:

 الكوليسترول السيئ (LDL) هو الكوليسترول الوحيد الذي يجب عليك القلق بشأنه.

الحقيقة: كلا النوعين من الكوليسترول، الجيد (HDL) والسيئ (LDL)، مهمان لصحة القلب. يساعد الكوليسترول الجيد على التخلص من الكوليسترول السيئ من الشرايين، بينما يساهم الكوليسترول السيئ في تراكم الترسبات في الشرايين.

 

لا يمكنك فعل أي شيء لخفض مستويات الكوليسترول لديك.

الحقيقة: هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض مستويات الكوليسترول لديك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وفقد الوزن الزائد.

 

يمكنك تناول الكثير من البيض دون القلق بشأن الكوليسترول.

الحقيقة: البيض يحتوي على الكوليسترول، لكن الكمية الموجودة في البيضة الواحدة ليست كبيرة جدًا. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول، فمن الأفضل الحد من تناول البيض.

 

أدوية الكوليسترول آمنة بنسبة 100٪.

الحقيقة: أدوية الكوليسترول آمنة بشكل عام، ولكن قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل آلام العضلات وارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول، فلا يمكنك تناول اللحوم الحمراء.

الحقيقة: يمكنك تناول اللحوم الحمراء باعتدال إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول. ومع ذلك، من الأفضل اختيار اللحوم قليلة الدهون واختيار طرق طهي صحية، مثل الشوي أو التحميص.

 

من المهم تثقيف نفسك حول الكوليسترول حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إدارة مستويات الكوليسترول لديك. إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول، فتحدث إلى طبيبك حول أفضل طريقة لخفض مستويات الكوليسترول لديك.


المصدر : الشفافية نيوز