عُمانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى العاشرة، التي تجري للمرة الأولى عبر التصويت الإلكتروني.


يدلي الناخبون العُمانيون غداً (الأحد) بأصواتهم لانتخاب ممثليهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة، في انتخابات تجري للمرة الأولى عبر التصويت الإلكتروني.

ويبلغ مجموع عدد الناخبين في هذه الانتخابات 753.690 ناخباً يشاركون في اختيار 90 عضواً من أعضاء المجلس، من بين 843 مرشحاً بينهم 32 امرأة، حسب القوائم النهائية للمرشحين.

وتشهد العملية الانتخابية حراكاً واضحاً من قبل المرشحين والناخبين، حيث انتهت فترة الدعاية الانتخابية، حيث استخدم المرشحون حملات غلب عليها التواصل الإلكتروني مع الناخبين.

وتجري الانتخابات للمرة الأولى عبر تطبيق إلكتروني يسمى «أنتخب»، وأوضحت وزارة الداخلية أن تطبيق «أنتخب» قد أُدخلت عليه تحسينات وتحديثات جديدة؛ مثل خاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية - المكفوفين - من خلال توجيهات صوتية لكل مراحل التصويت واختيار المرشح، وميزة لغة الإشارة التي ستكون متاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة من الصم والبكم.

ومجلس الشورى العماني الذي أنشئ عام 1991 بديلاً عن مجلس استشاري جرى تأسيسه عام 1981، هو مجلس استشاري، يُنتخب لولاية مدتها أربع سنوات، ويتمتع بصلاحيات مناقشة واقتراح وتعديل السياسات العامة والاقتصادية للدولة. ووفقاً لنظامه الأساسي، تقوم صلاحياته على إبداء الرأي والمناقشة ورفع التوصيات، لكنّه لا يتدخل في المسائل المرتبطة بالدفاع والأمن الداخلي والسياسة الخارجية.

كما أن مجلس الشورى العماني (المنتخب) هو الغرفة التشريعية الثانية مع مجلس الدولة (المعيّن)؛ إذ يشكلان معاً «مجلس عُمان» الذي يتكون من مجلسي الدولة والشورى.

وأكدت وزارة الداخلية استعدادها التام في مختلف جوانب العملية الانتخابية، الإدارية والتقنية والقانونية والإعلامية، لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة من خلال وضع الخطط وآليات العمل بالتنسيق والتكامل مع مختلف الجهات ذات الصلة لإتمام العملية الانتخابية.

ودعت الوزارة عبر رسالتها التوعوية للمواطنين إلى أهمية المشاركة في العملية الانتخابية بعد تبسيط الإجراءات؛ إذ وفرت أكثر من 12 خدمة انتخابية إلكترونية منها الساحة الحوارية والعديد من الخدمات الانتخابية مثل القوائم الأولية والنهائية للمرشحين، والقوائم الأولية والنهائية للناخبين، والتحقق من القيد في السجل الانتخابي، ومتابعة مؤشرات الفرز الآلي في يوم التصويت، ويقدم التطبيق أيضاً إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية، والفئات العمرية والنوعية للناخبين، ويتيح خدمة تقديم المقترحات والبلاغات لمستخدمي التطبيق.

وذكرت وزارة الداخلية أنّ البيانات والمعلومات ستكون متاحة بكل شفافية عبر بث المؤشرات والإحصاءات بشكل مباشر خلال يوم التصويت، مؤكدة على أنّ العملية الانتخابية للفترة العاشرة تتميز بدقة وشفافية البيانات وسرعة تدفقها، خاصة بعد إدخال جميع الخدمات الانتخابية إلى التحول الرقمي

 


المصدر : الشفافية نيوز