مع تصاعد وتيرة الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة، ازدادت المخاوف في أوروبا من حدوث أزمة في إمدادات الوقود، تهدد بإصطفاف آلاف الشاحنات. يتناول هذا التقرير الخطير تداعيات التصاعد العسكري في الشرق الأوسط على إمدادات الوقود في أوروبا، وما إذا كانت هناك حاجة لتنويع مخزونات النفط واتخاذ تدابير استباقية لضمان استقرار الإمدادات في وجه مخاطر جديدة.


يخشى الاتحاد الأوروبي من حدوث أزمة وقود في أوروبا، بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، والتي قد تؤدي إلى اضطراب إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وناقش مسؤولو الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع طارئ، تنويع مخزونات النفط وتشكيل احتياطي من الديزل وزيت الغاز، لتجنب نقص الوقود في حال اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقاً.

وقال المسؤول الأوروبي إن المخاطر أقل كثيراً مما كانت عليه قبل 50 عاماً، إذ تعتمد أوروبا على النفط في نحو 30 في المائة فقط من مزيج الطاقة لديها، لكن السعودية لا تزال من أكبر 3 موردين للتكتل.

وأضاف المسؤول أن مخزونات الاتحاد الأوروبي من النفط تلبي حالياً متطلبات 90 يوماً، لكن معظمها من الخام، في حين أن إمدادات أوروبا من الديزل وزيت الغاز هي الأكثر عرضة للتأثر.

وطالب المسؤول الأوروبي الدول الأعضاء بامتلاك تشكيلة من المخزونات أكثر تنوعاً، وامتلاك احتياطي من الديزل وزيت الغاز.

واختتمت أسعار النفط تعاملات الأسبوع يوم الجمعة، على ارتفاع بنحو 3 في المائة، إلى أعلى مستوى في أسبوع وسط مخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.


المصدر : الشفافية