أفادت شبكة "سي أن أن" الإخبارية بأن مستخدمين نشطاء على الإنترنت قاموا بإضافة "أسماء وهمية" على خرائط غوغل، تحمل كلمات وعبارات معادية لإسرائيل. هذه الأسماء والعبارات تمت كتابتها باللغتين العربية والإنجليزية على مواقع قرب معبر رفح الحدودي.


وفي الوقت نفسه، أكدت الشبكة أنه لا يوجد دليل على اختراق أمان أي من أنظمة غوغل. ووصف بن ديكر، الرئيس التنفيذي لشركة "ميمتيكا" لتحليل التهديدات عبر الإنترنت، هذه العملية بأنها "تخريب إلكتروني".

وفي تعليق من غوغل، صرح المتحدث باسم الشركة أنهم يسعون جاهدين لتوفير معلومات دقيقة وموثوقة للأشخاص حول الأماكن المحلية. وأعرب عن تطلعهم للمساهمة في تقليل المحتوى الغير دقيق أو المضلل على منصتهم. كما أكد أن لديهم سياسات واضحة لمساهمات المستخدمين وأنهم يقومون بنشط بمراجعة المحتوى المخالف لسياسات النشر.

وفيما يتعلق بتطبيق "ويز" الذي يعود لغوغل ويقدم معلومات حركة المرور الحية، كشفت الشبكة أنه قد تم تعطيله مؤقتًا في مناطق النزاع بين إسرائيل وحماس. وعلى الرغم من ذلك، لم يتم الكشف عما إذا كانت غوغل تعتزم تعطيل هذه الخدمة في إسرائيل أو غزة أو في كليهما.

وذكر متحدث باسم "غوغل مابس" أن تم تعطيل ميزة متابعة حركة المرور الحية "من أجل سلامة المجتمعات المحلية". وأضاف أنه تم استشارة السلطات المحلية والإقليمية، ولكن لم يتم الكشف عن تفاصيل إضافية حول ما إذا كان الإجراء تم بناءً على طلب محدد.

تجدر الإشارة إلى أن غوغل سبق أن قامت بتعطيل بيانات حركة المرور الحية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في العام الماضي.


المصدر : الشفافية نيوز