أزالت مجموعة العمل المالي لمراقبة الجرائم المالية (فاتف) الأردن وبنما وألبانيا وجزر كايمان من قائمتها الرمادية، وأعلنت أنها ستجري زيارة ميدانية إلى دولة الإمارات في فبراير (شباط) 2024 للتحقق من استكمال خطة العمل الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


في تطور مهم، أعلنت مجموعة العمل المالي لمراقبة الجرائم المالية (فاتف) إزالة الأردن وبنما وألبانيا وجزر كايمان من قائمتها الرمادية، التي تعني أن الدول لا تفعل الكثير من أجل مكافحة تبييض الأموال.

وجاء هذا القرار بعد أن خلصت مجموعة العمل إلى أن هذه الدول قد اتخذت خطوات كافية لتلبية المعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

واحتفالاً بهذا القرار، قال رئيس بنما لورينتينو كورتيزو على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «إن هذا القرار هو انتصار للشعب البنمي وتأكيد على التزامنا بمكافحة الجريمة المالية».

من جهته، قال وزير المالية الألباني إرفين ميتي إن «هذا القرار يجلب عدداً من النتائج الإيجابية، سواء من حيث السمعة أو تخفيف تكاليف المعاملات المالية في النظام المصرفي في الداخل والخارج».

وفي الأردن، قال محافظ المصرف المركزي الأردني رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عادل الشركس، إن «هذا الإعلان يأتي كاعتراف بنجاح المملكة بتعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل ومواءمتها مع المعايير الدولية، واستكمال تنفيذ كافة بنود خطة العمل الخاصة المعتمدة من قبل مجموعة العمل المالي في أكتوبر (تشرين الأول) 2021».

من جهة أخرى، أعلنت مجموعة العمل المالي أنها ستجري زيارة ميدانية إلى دولة الإمارات بحلول فبراير (شباط) 2024 للتحقق من استكمال خطة العمل الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأكدت دولة الإمارات التزامها بمكافحة الجرائم المالية، وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن «هذه الخطوات ضرورية لمنع المنظمات الإرهابية من الوصول إلى الأموال، وحماية النظام المالي العالمي، وتعزيز الجهود الجماعية للتصدي للجرائم المالية».


المصدر : الشفافية نيوز