في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في مصر، أعلنت الحكومة المصرية، الأحد، عن انخفاض واردات الغاز الطبيعي إلى الصفر، وذلك تزامناً مع الزيادة في استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز. وجاء إعلان الحكومة بعد يوم من بدء انقطاع الكهرباء في مناطق متفرقة من مصر، والذي يستمر لأكثر من ساعتين في بعض المناطق.


أعلن المجلس الوزاري المصري في بيان نُشِر على صفحته على فيسبوك أن واردات الغاز إلى مصر انخفضت إلى الصفر من معدل يومي يبلغ 800 مليون قدم مكعبة.

وشرح المتحدث باسم المجلس، سامح الخشن، أن هذا الانخفاض لم يتم تحديد إطار زمني له وأنه جاء مع زيادة استهلاك قطاع الكهرباء للغاز. يعزى الخشن هذا الارتفاع في استهلاك الكهرباء إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

كما أشار المتحدث إلى انخفاض كميات الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة والجديدة في نفس الفترة مقارنة بالعام السابق، مما أدى إلى تحميل الاستهلاك الغازي بشكل زائد مقارنة بالاستهلاك العادي. 

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم تقليل الأحمال الكهربائية بشكل مؤقت لضمان استدامة شبكة الكهرباء وسلامتها، وذلك حتى يتم استعادة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية. بعد ذلك، ستعود الأمور إلى سابق عهدها.

تجدر بالإشارة إلى أن انقطاع الكهرباء في بعض المناطق، إن لم يكن في معظمها، يتجاوز ساعتين على عكس ما أعلنه المجلس الوزاري.


المصدر : الشفافية نيوز