في إطار الهجوم المضاد الأوكراني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، عن خسائر أوكرانية في البحر الأسود والقرم وجنوب أوكرانيا. حيث دمرت الدفاعات الجوية الروسية 36 طائرة مسيرة أوكرانية، فيما تكبدت القوات الأوكرانية خسائر بشرية ومعدات في منطقة خيرسون.


أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن قواتها كبَّدت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر في البحر الأسود وشبه جزيرة القرم، وأيضاً في المناطق الجنوبية.

وبحسب الوزارة، فقد دمرت الدفاعات الجوية الروسية 36 طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود والجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة القرم. كما تكبدت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر في منطقة خيرسون، بما في ذلك 55 جندياً ومركبتين ومدفَعَي (هاوتزر) من طراز (مستا - بي).

وأضافت الوزارة أن القوات المسلحة الأوكرانية تكبدت خسائر بلغت أكثر من 150 جندياً ومركبة قتالية من طراز الصواريخ متعددة الإطلاق «هيمارس» جراء الضربات الروسية.

من جهة أخرى، اندلع حريق في مصفاة لتكرير النفط بمنطقة كراسنودار، جنوب روسيا، ولم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويأتي ذلك في إطار الهجوم المضاد البطيء الذي بدأته كييف في بداية يونيو (حزيران). وتحاول أوكرانيا استعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل في فبراير (شباط) من عام 2022.

وفي سياق متصل، تحدث تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، الأحد، عن حظر النقاشات السياسية السلبية في الجامعة الروسية. وقال التقرير إن وزارة التعليم والعلوم الروسية أصدرت، في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، تعليمات للجامعات بتجنُّب المناقشات المفتوحة لأي «اتجاهات سياسية واقتصادية واجتماعية سلبية» في روسيا خلال الأنشطة الأكاديمية.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة «إكس» أن هذا يشكل تقييداً إضافياً لفضاء المعلومات في روسيا خلال زمن الحرب، مما يزيد من صعوبة مناقشة القضايا السياسية بصورة علنية.


المصدر : الشفافية نيوز