شن الجيش الإسرائيلي هجوم بري وقصف جوي وبري على شمال قطاع غزة، مع تقديم تقارير عن القضاء على مخربين داخل القطاع. حددت الطائرات التابعة لسلاح الجو مبانًا عسكرية تابعة لحماس ومنصات إطلاق صواريخ مضادة للدبابات، مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وكتائب القسام. تصاعدت الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في القطاع في الوقت الذي يعاني فيه سكان غزة من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.


شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك في اتصالين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وخلال اتصاله مع نتانياهو، شدد بايدن على ضرورة "زيادة مهمة وفورية" في تدفق المساعدات الإنسانية لتلبية حاجات المدنيين في غزة.

وفي اتصال منفصل مع السيسي، اتفق بايدن والسيسي على "التسريع المهم والزيادة في تدفق المساعدة إلى غزة بدءا من اليوم وبشكل متواصل".

وأتى الاتصالان في وقت تتزايد الدعوات لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة إلى قطاع غزة، مع تكثيف الجيش الإسرائيلي عملياته ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس ضد الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وجدد بايدن الذي أعرب مرارا عن دعمه لإسرائيل منذ هجوم حماس وزاد من المساعدات العسكرية الأميركية لها، على حق إسرائيل في "الدفاع عن مواطنيها ضد الإرهاب".


المصدر : الشفافية نيور