أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي في ولاية آيوا، أنه الرئيس الوحيد في البلاد منذ 72 عامًا الذي لم يبدأ حربًا.


وقال ترامب: "تذكروا (وزيرة الخارجية السابقة) هيلاري كلينتون التي قالت: "سوف يتسبب في نشوب حرب.. سوف يسبب الحرب! انظروا إليه، الطريقة التي يتحدث بها، سوف يتسبب في حرب!".

وأضاف: "أنا قلت: لا، بالطريقة التي أتحدث بها، سأوقف الحروب. أنا الرئيس الوحيد منذ 72 عاما الذي لم يبدأ حربًا. لا، لم نبدأ، بل أنهينا الحروب. لقد قضينا على داعش... لقد خرجنا من سوريا، وخرجنا من العراق".

وتأتي تصريحات ترامب في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة انتقادات من بعض الجهات، التي ترى أنها لم تفعل ما يكفي لوقف الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحركة حماس.

 

يسعى ترامب من خلال تصريحاته هذه إلى التأكيد على رئاسته السلمية، على عكس خلفائه الذين خاضوا العديد من الحروب. كما أنه يسعى إلى كسب تأييد الناخبين الأمريكيين المحافظين، الذين يعارضون في كثير من الأحيان تدخل الولايات المتحدة في الصراعات الخارجية.

 

خلال فترة رئاسته، انسحب ترامب من العديد من الاتفاقيات العسكرية والسياسية، بما في ذلك الاتفاق النووي الإيراني، والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية. كما أنه تراجع عن تعهداته بإقامة علاقات دبلوماسية مع كوبا وفنزويلا.

 

إذا فاز ترامب في انتخابات 2024، فمن المرجح أن يواصل نهجه السابق في السياسة الخارجية، والذي يركز على حماية المصالح الأمريكية دون الالتزام بأي اتفاقيات دولية.


المصدر : الشفافية نيوز