نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن تكون بلاده قد دعمت الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.


وقال كنعاني لدى سؤال من صحافي عن تصريحات مسؤولين أميركيين، من بينهم الرئيس جو بايدن، تتهم إيران بأن لها صلة بالأمر، قائلًا: “توقفوا عن ذلك”.

وأضاف كنعاني أن إيران تدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، لكنّها تدين جميع أشكال العنف.

يأتي ذلك في وقت يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ العملية التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” على مستوطنات غلاف غزة.

ووفقاً لأرقام فلسطينية، فقد قتل أكثر من 1400 فلسطيني، بينهم أكثر من 400 طفل، وأصيب أكثر من 10 آلاف آخرين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري في إفادة صحافية اليوم الإثنين، أنّ قواته “تمضي تدريجيًا وفقًا للخطة” في قطاع غزة.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية قتلت عشرات “المسلحين” في قطاع غزة، ورفض تأكيد موقع القوات البرية الإسرائيلية في القطاع حتى بعد أن أظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لدبابات إسرائيلية تتقدم على طريق رئيسي فيه.

 

تأتي تصريحات إيران في وقت تتصاعد فيه التوترات بين طهران وواشنطن، حيث تتهم الولايات المتحدة إيران بدعم الإرهاب وتطوير الأسلحة النووية.

وترفض إيران هذه الاتهامات، وتؤكد أنها ملتزمة بالسلام والأمن في المنطقة.

 

من المتوقع أن تستمر التوترات بين إيران وواشنطن في ظل استمرار الاتهامات المتبادلة بين الطرفين.


المصدر : الشفافية نيوز