حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، من نشاط زلزالي كبير خلال الأسبوع الجاري، وذلك بسبب تقارب خمسة كواكب معًا في خط مستقيم، بالإضافة إلى اكتمال القمر.


وقال هوغريبيتس، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن الاقترانات الكوكبية، التي بدأت يوم الجمعة 27 أكتوبر، ستستمر حتى يوم الاثنين 30 أكتوبر، مشيراً إلى أن هذا التقارب سيؤدي إلى توليد تيارات كهرومغناطيسية قوية جدًا، مما قد ينتج عنه نشاط زلزالي كبير.

وحذر هوغريبيتس بشكل خاص من الاقتران الرباعي الذي يضم المريخ وعطارد والأرض والمشتري، قائلاً إنه "يحدث في وقت قصير جدًا، وهذا ما يجعل الأمر بالغ الأهمية".

وأضاف أن هذا التقارب سيؤدي إلى توليد "تيارات كهرومغناطيسية قوية جدًا من خلال هندسة الكواكب والقمر، مما قد ينتج عنه نشاط زلزالي كبير حقًا".

وأشار هوغريبيتس إلى أنه يتوقع حدوث نشاط زلزالي كبير في يوم 31 أكتوبر، إلا أنه قال إن توقعاته قد تتقدم أو تتأخر بمقدار يوم.

وقال: "نحن لا نعرف بالضبط متى ستحدث زلازل أكبر بسبب هذه الهندسة، لكنني أتوقع حوالي 31 من الشهر، أكثر أو أقل يومًا واحدًا.. لكن توقعوا نشاطًا زلزاليًا كبيرا".

وأختتم هوغريبيتس تغريدته بالقول: "يجب أن ننتظر ونرى كيف تستجيب الأرض.. هذا أسبوع مثير للاهتمام للغاية..كونوا في حالة تأهب إضافي".

يُذكر أن هوغريبيتس يرأس هيئة "استبيان هندسة النظام الشمسي" SSGEOS – Solar System Geometry Survey؛ وهي مؤسسة بحثية تركز على مراقبة الهندسة الناشئة من الأجرام السماوية وعلاقتها بالنشاط الزلزالي على الأرض.

وكان هوغريبيتس قد توقع عدة مرات حدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الشهور والأسابيع والأيام الماضية، وأبرزها زلزال تركيا المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في فبراير الماضي، وكذلك زلزال المغرب الشهر الماضي الذي أودى بحياة 3 آلاف شخص. كما توقع عدة زلازل متزامنة هزت الأرض خلال الأيام الماضية، وكان قد حذر منها مسبقا. وآخر توقعاته وتحذيراته كانت مجموعة الزلازل التي هزت أفغانستان خلال الأيام الماضية.

 

تأتي تحذيرات هوغريبيتس في وقت تتصاعد فيه المخاوف من حدوث زلازل مدمرة في مختلف أنحاء العالم.

وتعد الزلازل من أكثر الكوارث الطبيعية تدميراً، حيث يمكن أن تتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

 

من المتوقع أن تستمر تحذيرات هوغريبيتس من حدوث زلازل مدمرة في المستقبل، حيث يستمر في مراقبة هندسة الأجرام السماوية وعلاقتها بالنشاط الزلزالي على الأرض.


المصدر : الشفافية نيوز