تواصلت المعارك في شرق وجنوب أوكرانيا، حيث أعلنت القوات الأوكرانية أنها استهدفت منظومة للدفاع الجوي الروسي في شبه جزيرة القرم، بينما قصفت روسيا مدينة أوديسا.


في ليلة الأحد- الاثنين، أعلن الجيش الأوكراني أنه ضرب بنجاح موقعاً استراتيجياً لمنظومة الدفاع الجوي على الساحل الغربي للقرم. ولم يصدر أي تعليق من السلطات الروسية بهذا الشأن، إلا أن قناة "رايبار" المقربة من الجيش الروسي قالت إن القوات الأوكرانية أطلقت صاروخين أميركيين من طراز ATACMS على محيط قرية أولينيفكا الواقعة في كيب طرخانكوت (غرب شبه جزيرة القرم).

وذكرت القناة أن محاولات روسية لإسقاط هذه الصواريخ باءت بالفشل، إلا أن الضربة لم تتسبب في وقوع أضرار جسيمة. وبعدها بفترة وجيزة، رصدت 3 طائرات من دون طيار تابعة للبحرية الأوكرانية قبالة سواحل سيفاستوبول، ميناء أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، حسبما ذكرت القناة نفسها، بينما أكدت تدمير اثنتين منها.

في المقابل، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت 8 صواريخ أوكرانية كانت تستهدف القرم. وقالت الوزارة إن دفاعاتها أحبطت، الاثنين، محاولة من نظام كييف لمهاجمة منشآت في شبه جزيرة القرم بثمانية صواريخ "كروز" من طراز "ستورم شادو" مضيفة أن "كل الصواريخ أسقطت".

وفي سياق متصل، أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية، الاثنين، بأن هناك شركة عسكرية خاصة مدعومة من جانب الدولة الروسية، تحاول على وجه التحديد تجنيد النساء، للقيام بأدوار قتالية في أوكرانيا، لأول مرة.

وذكر التقييم أن هناك إعلانات وردت على وسائل التواصل الاجتماعي، ناشدت مؤخراً المجندات للانضمام إلى "كتيبة بورز"، وهي جزء من شركة "بي إم سي ريدوت" الروسية الخاصة، للعمل قناصات ومشغلات للطائرات التي تعمل من دون طيار (درون). ومن المحتمل أن تكون هيئة الاستخبارات الروسية الرئيسية راعية لشركة "ريدوت".


المصدر : الشفافية نيور