تراجعت أسعار النفط في بداية الأسبوع، متأثرة بعوامل اقتصادية وسياسية متنوعة. من الناحية الاقتصادية، يترقب المستثمرون اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي، وبيانات الاقتصاد الصيني، اللذان قد يؤثران على الطلب على النفط. من الناحية السياسية، يشير انحسار التوتر في الصراع بين إسرائيل وغزة إلى تراجع مخاوف المستثمرين من اضطرابات في إمدادات النفط من الشرق الأوسط.


تراجعت أسعار النفط في بداية الأسبوع، متأثرة بعوامل اقتصادية وسياسية متنوعة.

من الناحية الاقتصادية، يترقب المستثمرون اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي، وبيانات الاقتصاد الصيني، اللذان قد يؤثران على الطلب على النفط.
من الناحية السياسية، يشير انحسار التوتر في الصراع بين إسرائيل وغزة إلى تراجع مخاوف المستثمرين من اضطرابات في إمدادات النفط من الشرق الأوسط.
في الوقت نفسه، توقع البنك الدولي أن يرتفع متوسط أسعار النفط العالمية إلى 90 دولاراً للبرميل في الربع الأخير من عام 2023، لكنه حذر من أن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط قد يدفع الأسعار إلى ارتفاع كبير.

وخلص البنك الدولي إلى أنه في حالة حدوث اضطراب بسيط في إمدادات النفط من الشرق الأوسط، فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى 93-102 دولاراً للبرميل.

أما في حالة حدوث اضطراب متوسط، فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلى 109-121 دولاراً للبرميل.

وفي حالة حدوث اضطراب كبير، فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلى 140-157 دولاراً للبرميل.

وأوضح البنك الدولي أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مما قد يتسبب في تضخم أكبر في البلدان النامية.


المصدر : الشفافية نيور