مستشفى الملك فيصل التخصصي ينتج أكثر من 25 نوعاً من المستحضرات المشعة لأكثر من 50 مركزاً طبياً في المملكة، ويسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها. ويشارك المستشفى في ملتقى الصحة العالمي ويعرض دوره الرائد في مجال الطب النووي.


مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يحتفل بمرور 40 عاماً على إنشاء قسم السايكلترون والمستحضرات الصيدلانية المشعة، الذي ينتج أكثر من 25 نوعاً من المستحضرات المشعة بقدرة إنتاجية تجاوزت 600 ألف مستحضر مشع. ويقدم القسم منتجاته لأكثر من 50 مركزاً سعودياً متخصصاً في الطب النووي، ويسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المستحضرات في المملكة العربية السعودية.

وخلال مشاركته في ملتقى الصحة العالمي الذي انطلقت أعماله أمس في العاصمة الرياض، يبرز المستشفى الدور الريادي للقسم في مجال الطب النووي، وتطوير إمكانات مقدمي الرعاية الصحية على الجانبين البحثي والتعليمي، وتحقيق الجودة في إنتاج وتوزيع المستحضرات الصيدلانية المشعة للمستشفيات في جميع أنحاء المملكة وخارجها.

ويسعى القسم إلى أن يصبح مركزاً للتصوير التشخيصي والجزيئي ومنشأة المولدات للتكنيشيوم-99 (Tc-99m) الأول في المملكة، كما يقوم بإجراء الأبحاث لتطوير مستحضرات صيدلانية مشعة عالية الجودة بما يلبي كافة الاحتياجات في مجال الرعاية الصحية للمرضى. كما يتمتع القسم بمعايير جودة عالية لمراقبة الجودة الآلية، وضمان الجودة الآلي، كما يسعى لتطوير تكنولوجيا السايكلترون المتقدمة، والتصنيع الصيدلاني الإشعاعي العلاجي الدقيق، وتطوير المستحضرات الصيدلانية المشعة المستخدمة في التصوير المقطعي البوزيتروني (PET/CT).

ويولي القسم اهتماماً بالغاً بالجودة، من خلال وجود شعبة متكاملة لمراقبة وإدارة جودة المنتجات؛ إذ تتم عمليات تصنيع المواد وفقاً لممارسات التصنيع الجيد (GMP)، ومعايير هيئة الغذاء والدواء (SFDA)، والمعايير القياسية الدولية لأنظمة إدارة الجودة آيزو 9001 (ISO9001)، إلى جانب خضوع جميع العمليات التشغيلية للرقابة الصارمة؛ بهدف التقييم الدوري للمواد وضمان صلاحيتها بشكل مستمر، مما جعله يسجل علامة فارقة في معدل رضا العملاء تجاوزت 95 في المائة.

ويُصنف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، من بين الأبرز عالمياً في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، ورائداً في الابتكار، ومركزاً متقدماً في البحوث والتعليم الطبي.


المصدر : الشفافية نيوز