ارتفعت الأسهم الأوروبية بقيادة أسهم العقارات والكيماويات، حيث عوضت المكاسب في هذين القطاعين الخسائر في قطاع الطاقة بعد أرباح ضعيفة لشركة بي.بي في الربع الثالث.


وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة إلى 413.66 نقطة، لكنه يتجه إلى تسجيل أسوأ أداء شهري منذ سبتمبر أيلول 2022.

وأظهرت بيانات انخفاض مبيعات التجزئة الألمانية في سبتمبر أيلول بسبب استمرار التضخم المرتفع، في حين نما الاقتصاد الفرنسي 0.1 في الربع الثالث.

وصعد قطاعا العقارات والكيماويات بأكثر من واحد بالمئة لكل منهما، حيث استفادت أسهم العقارات من توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، مما سيؤدي إلى زيادة أسعار الإيجارات.

لكن قطاع الطاقة كان الأسوأ أداء بسبب انخفاض سهم بي.بي 4.2 بالمئة بعد أن جاءت أرباح الربع الثالث دون توقعات المحللين.

وهبط سهم سيمنس إنرجي 2.4 بالمئة بعد أن قالت مصادر إن الشركة تدرس بيع جزء من حصتها التي تبلغ 24 بالمئة في سيمنس المحدودة المدرجة في الهند للشركة الأم سابقا سيمنس إيه.جي بهدف دعم الميزانية العمومية. وانخفض سهم‭‭ ‬‬سيمنس إيه.جي 0.2 بالمئة.

 

جاءت مكاسب الأسهم الأوروبية اليوم مدفوعة بتوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، مما سيؤدي إلى زيادة أسعار الإيجارات وأسعار الفائدة على القروض.

ومع ذلك، فإن المكاسب كانت محدودة بسبب أرباح بي.بي الضعيفة في الربع الثالث، والتي كانت بمثابة تذكير بالمخاطر التي تواجه قطاع الطاقة.

 

من المتوقع أن تستمر الأسهم الأوروبية في التقلب في الأسابيع المقبلة، حيث يتأرجح المستثمرون بين المخاوف بشأن التضخم والركود والتوقعات بارتفاع أسعار الفائدة.

ومع ذلك، فإن توقعات النمو الاقتصادي العالمية القوية تدعم الأسهم على المدى الطويل.


المصدر : الشفافية نيوز