تُهدِّد الأحداث الأخيرة في الجنوب اللبناني بانهيار الاقتصاد اللبناني، الذي يعاني أصلاً من انهيار متفاقم. وقد أدّت الحرب إلى ارتفاع التضخم، وزيادة معدلات الفقر والبطالة، وشح المواد الأساسية. كما أدّت إلى تراجع القطاع السياحي والقطاعات الاقتصادية الأخرى.


يُنذر استمرار الحرب في الجنوب اللبناني بانهيار الاقتصاد اللبناني، الذي يعاني أصلاً من انهيار متفاقم منذ أربع سنوات.

وبحسب تقرير مصرفي محدث، فإن أي توسّع للصراع نحو الأراضي اللبنانية يمكن أن تترتّب عليه خسائر اقتصادية جسيمة وتداعيات سلبية لافتة على الأوضاع المالية والنقدية الداخلية.

وتشمل هذه التداعيات:

  • تفاقم التضخم
  • زيادة معدلات الفقر والبطالة
  • نفاد الاحتياطيات الحرة من العملات الصعبة
  • تأخير وصول المساعدات المالية الإقليمية والدولية
  • اضطراب حركة تحويلات الأموال
  • شح المواد الأساسية

وبحسب رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير، فإن الوضع الاقتصادي يتدهور بشكل دراماتيكي من سيئ إلى أسوأ بعد حرب غزة والأحداث الدائرة في الجنوب.

ولفت شقير إلى أن كل ما جَنَته القطاعات الاقتصادية خلال موسم الصيف الماضي يجري استنزافه حالياً، بل إن «ما لم تستطع عليه الأزمة الاقتصادية في أربع سنوات، يجري الآن وبشكل متدحرج القضاء على القطاع الخاص اللبناني وارتطام الاقتصاد الوطني والبلد بقعر الهاوية».

وبحسب إدراج أوّلي لمستجدات المعطيات والأرقام والإحصاءات التي جمعت من المعنيين في مختلف القطاعات الاقتصادية، يتبيّن أن الطلب على المواد الغذائية والمواد الضرورية يسجل ارتفاعاً لبعض الفترات نتيجة توجه مستهلكين إلى التخزين.

وفي المقابل يجري تسجيل انخفاض كبير على طلب السلع الأخرى والكماليات، مما يعكس حرص المستهلكين على الاحتفاظ بأكبر قدر من السيولة النقدية.

ونتيجة لهذه التطورات، فقد خسر القطاع السياحي فرصة ذهبية لاستدامة مسار التنشيط القوي الذي شهده موسم الصيف، وسُجل تراجع أكبر في حجم الأعمال في المطاعم والملاهي والسهر تراوحت نسبته بين 80 و90 في المائة.

وبالمثل سجل قطاع الفنادق تراجعاً كبيراً إلى ما بين 5 و10 في المائة فقط من طاقته التشغيلية. وبالنسب عينها تراجع قطاع تأجير السيارات. كما يقدر أن التأثيرات تتزايد في القطاع الصناعي بسبب انكماش الطلب الداخلي والتصديري. ولم تَسْلَم قطاعات النقل الجوي والبحري من انكماشات مماثلة بحدود 30 إلى 35 في المائة.


المصدر : الشفافية نيوز