صادرات ألمانيا تتراجع بنسبة 7.5% في سبتمبر، وانخفضت الواردات بشكل أكبر بنسبة 16.6%. وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يدافع عن التوسع في الإنفاق الحكومي، ويؤكد أن ألمانيا ستتوقف عن استخدام الفحم بحلول 2030.


تراجعت الصادرات الألمانية في سبتمبر بنسبة 7.5% على أساس سنوي، لتبلغ قيمتها 126.5 مليار يورو. وتراجعت الواردات بشكل أكبر من الصادرات بنسبة 16.6% إلى 110 مليارات يورو.

وجاء هذا التراجع في ظل ضعف الاقتصاد العالمي، حيث تعاني العديد من الاقتصادات الكبرى من التضخم واضطرابات سلسلة التوريد.

وعلى الرغم من هذا التراجع، لا يزال ميزان التجارة الخارجية الألماني قوياً. حيث ارتفعت قيمة السلع المصدرة بشكل طفيف على أساس سنوي بنسبة 0.1% لتصل إلى 1.178 تريليون يورو.

وزير الاقتصاد الألماني يدافع عن التوسع في الإنفاق الحكومي

دافع وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عن التوسع في الإنفاق الحكومي، رغم أنه أقر بأن أي محاولة لتخفيف القواعد المالية في أكبر اقتصاد بأوروبا لن تكلل بالنجاح في ظل وجود الائتلاف الحالي.

وقال هابيك، في مقابلة مع شبكة تلفزيون «بلومبرغ»، إن ألمانيا لم يعد بمقدورها الاعتماد على الصين بوصفها «سوقاً مفتوحة صديقة»، كما قطعت روسيا إمداداتها من الغاز الرخيص، فضلاً عن أن الصراعات الكثيرة الدائرة تعني أنه يتعين على الحكومة إنفاق المزيد على قواتها المسلحة.

وأكد هابيك التزامه بسياسة الائتلاف الحاكم بشأن الحفاظ على سقف دستوري لصافي القروض الجديدة، رغم أنه من المشروع أن يتساءل بشأن ما إذا كانت هذه القواعد المالية تتماشى مع النظام العالمي اليوم.

هابيك يسعى لتبديد الشكوك بشأن قدرة ألمانيا على التوقف عن استخدام الفحم بحلول 2030

سعى وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى تبديد الشكوك بشأن قدرة بلاده على التوقف عن استخدام الفحم مصدراً لتوليد الطاقة بحلول 2030، رغم تصاعد وتيرة استخدامه في خضم أزمة الطاقة التي تعرض لها أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال هابيك، الذي ينتمي لحزب الخضر، إن الخطة «بالقطع» هي إغلاق جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول عام 2030، أي قبل 8 سنوات من الموعد القانوني المحدد لهذا الغرض.


المصدر : الشفافية نيوز