تتصاعد التوترات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بشكل مثير للقلق، حيث أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم، تأثير العقوبات الأوروبية على العلاقات الاقتصادية بين الجانبين. تقديرات تشير إلى أن تلك العقوبات كلفت الاتحاد الأوروبي ما يقارب 1.5 تريليون دولار، وهو مبلغ هائل يضرب بشدة الاقتصاد الأوروبي.


صرح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، اليوم الأربعاء، أن العقوبات الأوروبية على روسيا كلف الاتحاد الأوروبي قرابة 1.5 تريليون دولار، فيما تتجه التجارة بين الجانبين إلى الصفر.

وقال غروشكو، خلال مشاركته في منتدى فيرونا الاقتصادي الأوراسي في سمرقند، إن حجم التجارة بين الشركات الروسية والشركاء الأوروبيين كان في العام 2013 عند 417 مليار دولار، وكان مرشحا أن يصل إلى 700 مليار دولار هذا العام لو لم تكن هناك عقوبات.

وأضاف أن التجارة البينية بين روسيا وأوروبا بعد فرض العقوبات الموسعة، بلغت في العام 2022 مستوى 200 مليار دولار فقط، وفي النصف الأول من هذا العام كانت عند 47 مليار دولار، وفي العام القادم ستكون 50 مليارا وبعدها ستتجه نحو الصفر.

وأشار غروشكو إلى أن القطاع الصناعي في ألمانيا، قاطرة الاقتصاد الأوروبي، يواجه صعوبات كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، حيث تشتري الصناعة الألمانية الغاز بأسعار أعلى بثلاثة أضعاف من أسعار السوق الداخلية في الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن خسائر أوروبا من العقوبات فلكية، حيث أن الرقم 1.5 تريليون دولار أكبر من اقتصادات مثل إسبانيا وهولندا وتركيا، ويعادل نحو 40% من حجم اقتصاد ألمانيا للعام 2022.


المصدر : الشفافية نيور