تشير دراسة حديثة إلى أن مجموعة قرصنة إيرانية متورطة في التجسس الإلكتروني على دول الشرق الأوسط. وقد هاجمت هذه المجموعة، التي تحمل اسم "Scarred Manticore"، حتى الآن أهدافًا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت وعمان والعراق وإسرائيل.


أظهرت دراسة حديثة أن مجموعة قرصنة تابعة لوزارة الاستخبارات الإيرانية متورطة في التجسس الإلكتروني على مؤسسات حكومية وعسكرية واتصالات رفيعة المستوى في الشرق الأوسط.

وقد هاجمت هذه المجموعة، التي تحمل اسم "Scarred Manticore"، حتى الآن أهدافًا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت وعمان والعراق وإسرائيل.

ونفذت هذه المجموعة عمليات سرية مختلفة في دول الشرق الأوسط دون جذب الانتباه في السنوات الأخيرة، واستخرجت بياناتها بشكل منهجي عن طريق التسلل إلى المؤسسات المؤثرة.

وبحسب الباحثين في شركة "Check Point" للأمن السيبراني، فإن تحديد موقع ضحايا مجموعة القرصنة هذه يتماشى مع مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وتشير الأدلة إلى أن مجموعة "Scarred Manticore" تعمل منذ عام 2019 على الأقل، وقد شهدت أدوات التسلل الخاصة بها تغييرات كبيرة على مر السنين.

وأكدت الدراسة أن هجمات هذه المجموعة وصلت إلى ذروتها في منتصف عام 2023، واستمرت الحملة الإلكترونية لهذه المجموعة، والتي لا تزال مستمرة، في العمل لمدة عام دون أن يتم اكتشافها.

وتوقع الباحثون أن تستمر هجمات مجموعة "Scarred Manticore" الإلكترونية، وقد تنتشر إلى أجزاء أخرى من العالم بما يتماشى مع الأهداف طويلة المدى للجمهورية الإسلامية.