أقيمت قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في الفترة من 2 إلى 3 نوفمبر 2023. وتعهد قادة العالم والخبراء والشركات بالعمل معاً لمعالجة المخاطر الكامنة المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي سريعة التطور.


لندن، المملكة المتحدة - 3 نوفمبر 2023 - اختتمت قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة يوم السبت، حيث تعهد قادة العالم والخبراء والشركات بالعمل معاً لمعالجة المخاطر الكامنة المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي سريعة التطور.

وكانت القمة، التي استضافها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بمثابة خطوة مهمة نحو تنظيم الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي.

من بين النتائج المهمة للقمة:

  • توقيع "إعلان بلتشلي" من قبل زعماء 28 دولة، بما في ذلك الصين. أقر هذا البيان المشترك بالمخاطر الكامنة المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي سريعة التطور.
  • إعلان كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن خطط لإنشاء معاهد سلامة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما. تهدف هذه المعاهد إلى تعزيز البحث والتعاون في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على أهمية التخفيف من المخاطر التي تشكلها أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وعلى الرغم من هذا التقدم، لا تزال هناك تحديات في تحديد المسار نحو تنظيم الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي.

فبينما كان هناك إجماع على ضرورة تنظيم الذكاء الاصطناعي، أظهرت القمة اختلافات فيما يتعلق بالنهج والقيادة في تنظيم الذكاء الاصطناعي.

فقد اختلف اقتراح المملكة المتحدة بشأن اتباع نهج خفيف في تنظيم الذكاء الاصطناعي عن قانون الذكاء الاصطناعي التابع للاتحاد الأوروبي، الذي يفرض ضوابط أكثر صرامة على مطوري التطبيقات "عالية المخاطر".

وأعرب القادة الأوروبيون عن الحاجة إلى مستوى معين من الإجماع العالمي بشأن قواعد الذكاء الاصطناعي لمنع سيناريو تهيمن فيه دولة أو كتلة واحدة على تطوير الذكاء الاصطناعي وتنظيمه.

كما سلطت المناقشات الضوء على المخاوف بشأن المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر. في حين أن النماذج مفتوحة المصدر توفر وصولاً مجانياً إلى كود الذكاء الاصطناعي بهدف التجربة، فقد حذّر الخبراء من إمكانية استغلال إمكانية الوصول هذه من قبل جهات ضارة لأغراض خبيثة.

وبشكل عام، شكّلت قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة علامة بارزة في الحوار العالمي حول تنظيم الذكاء الاصطناعي.

ولكن الطريق إلى التنظيم الشامل للذكاء الاصطناعي يظل صعباً ومتعدد الأوجه.


المصدر : الشفافية نيوز