وقع البنك المركزي الباكستاني وصندوق النقد العربي مذكرة تفاهم في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، لتسهيل تحويل المدفوعات عبر الحدود بين العالم العربي وباكستان.


تهدف مذكرة التفاهم إلى إنشاء إطار للتعاون بين منصة "بنى" للمدفوعات (نظام الدفع الذي تشغله المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل صندوق النقد العربي) ومنصة "راست"، وهي نظام الدفع الفوري في باكستان.

بموجب هذه المذكرة، ستربط "بنى" و"راست" خدمات الدفع الفوري الخاصة بهما لتسهيل تحويل المدفوعات عبر الحدود بين العالم العربي وباكستان من خلال قنوات منظمة وفعالة وآمنة. سيعمل هذا الحل على تعميم فوائد المدفوعات الفورية عبر الحدود للأفراد والمؤسسات، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين المنطقة العربية وباكستان.

يأتي هذا الاتفاق بعد أن أشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في باكستان، ناثان بورتر، يوم الخميس الماضي، بالتزام الحكومة الباكستانية بتحقيق أهداف الربع الأول، وأشاد بجهودها وتدابيرها المتخذة في بعض المجالات الحيوية. وأكد بورتر خلال اجتماع مع وزيرة المالية الباكستانية المؤقتة الدكتورة شمشاد أختر، على أهمية مواصلة هذه الجهود للبقاء على المسار الصحيح لتحقيق الاستقرار الاقتصادي للبلاد.

كما تراجع معدل التضخم في باكستان في أكتوبر 2023، حيث قامت السلطات بخفض أسعار الوقود، وفرضت إجراءات صارمة على مكتنزي العملات، للسيطرة على الأسعار.

فيما يلي بعض التفاصيل الرئيسية للاتفاق:

  • ستربط "بنى" و"راست" خدمات الدفع الفوري الخاصة بهما لتسهيل تحويل المدفوعات عبر الحدود بين العالم العربي وباكستان.
  • سيعمل هذا الحل على تعميم فوائد المدفوعات الفورية عبر الحدود للأفراد والمؤسسات، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين المنطقة العربية وباكستان.
  • يأتي هذا الاتفاق بعد أن أشاد صندوق النقد الدولي بالتزام الحكومة الباكستانية بتحقيق أهداف الربع الأول.
  • كما تراجع معدل التضخم في باكستان في أكتوبر 2023.

المصدر : الشرق الأوسط