حقق ميناء جدة الإسلامي، أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية، رقمًا قياسيًا في المناولة الشهرية، حيث بلغ حجم المناولة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2023م، 511348 ألف حاوية قياسية، متجاوزًا الرقم القياسي السابق. ويرجع هذا الإنجاز إلى الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز لوجستي عالمي.


وأوضحت الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) أن هذا الإنجاز يؤكد قوة الحركة التجارية والمكانة المحورية التي يتمتع بها ميناء جدة الإسلامي إقليميًا وعالميًا، بوصفه الميناء الأول على ساحل البحر الأحمر، بالتجارة البحرية العابرة، ومسافنة الحاويات، والبضائع.

كما يعكس نجاح جهود «موانئ» الرامية لتعزيز ريادة المملكة في القطاع البحري، وزيادة الكفاءة التشغيلية، ورفع كميات المناولة في الموانئ، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور التقاء ثلاث قارات.

ويشير أيضًا إلى تميز التعاون التكاملي بين الهيئة وشركائها الاستراتيجيين، حيث جرى توقيع عدد من المشروعات والاتفاقيات المشتركة بهدف تحسين البنية التحتية وتطوير محطات الحاويات، من بينها إنشاء أرصفة جديدة بأعماق تصميمية أكبر، وتعميق قنوات الاقتراب، وأحواض الدوران والممرات البحرية، وتزويده بمعدات حديثة ومؤتمتة صديقة للبيئة، سعياً منها لجعل «ميناء جدة الإسلامي» ضمن أفضل 10 موانئ عالمياً.

ويأتي هذا الإنجاز في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز لوجستي عالمي، ومحور التقاء ثلاث قارات، حيث تمتلك المملكة 13 ميناءً على امتداد سواحلها البحرية، تدار من قبل الهيئة، وتساهم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد الوطني، وتعزيز التجارة الدولية.


المصدر : الشفافية نيوز