دعت روسيا إلى إنهاء القتال في غزة، وضرورة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وشددت على ضرورة الوحدة الفلسطينية ووقف الاستيطان.


دعت روسيا، إلى إنهاء القتال في غزة، وقالت إن استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ضروري لتفادي خطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً وزيادة "النشاط الإرهابي".

واتهمت روسيا، التي تربطها علاقات مع إيران و"حماس" وقوى عربية كبرى وكذلك مع الفلسطينيين وإسرائيل، الولايات المتحدة والغرب مراراً بتجاهل ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود عام 1967.

وقالت وزارة الخارجية الروسية: "الأولوية اليوم هي الوقف السريع للأعمال القتالية في غزة". وأضافت: "إذا لم يحدث ذلك فسنواجه مخاطر التطرف، وزيادة النشاط الإرهابي، وخطر توسع الصراع جغرافياً".

وشددت روسيا على ضرورة الوحدة الفلسطينية وفقاً لنهج "منظمة التحرير الفلسطينية" بقيادة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقالت: "من الواضح أنه من الضروري بشكل خاص ضمان الوحدة الوطنية بين الفلسطينيين على أساس برنامج منظمة التحرير الفلسطينية الذي ينص على الاعتراف بإسرائيل والحل التفاوضي".

وأضافت روسيا أن القوى العالمية يجب أن تسعى لردع الاستيطان في مناطق الضفة الغربية، ووقف انتهاك حرمة الأماكن المقدسة في القدس.

وتأتي تصريحات روسيا في ظل استمرار القتال في غزة، حيث قتل أكثر من 10 آلاف فلسطيني، بينهم قرابة نصفهم من الأطفال، في القصف الإسرائيلي المدمر منذ بداية الحرب، بينما قتل نحو 1400 شخص في إسرائيل وفق السلطات.


المصدر : الشفافية نيوز