جعجع يدين استهداف السيارة المدنية ويصفها بـ"الجريمة البشعة". كما يرى أن الوضع في غزة مؤسف والمقاومة الفلسطينية بحاجة إلى استراتيجية جديدة.


أدان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع استهداف سيارة مدنية في جنوب لبنان، ووصفها بأنها "جريمة بشعة إلى أبعد الحدود".

وقال جعجع في حديث لـ"القدس العربي" إن "السيارة التي كانت تضم جدّة وابنتها وأحفادها البنات الثلاث لم أرَ ببشاعتها، فحتى هذه السيارة ليس فيها رجل واحد وبالتالي كانت جريمة بشعة إلى أبعد الحدود".

وأضاف جعجع أنه "لا يجوز وضع معادلات قدر ما نشاء ولكن الحرب هي عبارة عن موازين قوى وليس معادلات إلا اذا كنت تمتلك موازين قوى تستطيع فرض هذه المعادلات".

واعتبر جعجع أنه "من الحكمة جداً جداً الرجوع إلى القرار 1701 وتطبيقه بحذافيره، ولا يوجد غير هذا القرار ليحمي لبنان وشعب لبنان وليوفّر علينا ضحايا كالذين سقطوا في حادث السيارة أو في حوادث أخرى رأيناها منذ أسبوعين ثلاثة".

ورفض جعجع مقاربة "مدني مقابل مدني" التي طرحها أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، قائلاً "قُل لي في البدء ما هو توازن القوى".

وحول اطلالة السيد نصرالله المرتقبة السبت المقبل، قال جعجع "كأن هذه الحرب باتت حرب اطلالات!؟ ليس هكذا تُخاض الحروب، بل الحرب الفعلية هي حرب موازين قوى محضرة سلفاً وحرب تُخاض بالتفاهم مع الآخرين كل الآخرين وليس أن يأتيك أحد ويُنزلك بحرب طويلة عريضة ويجبرك على الدخول فيها بمعرفتك أو بغير معرفتك واذا كانت مناسبة أو غير مناسبة واذا لديك مقوماتها أو لا".

وحول موقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من قيادة الجيش، قال جعجع "غبطة البطريرك محق مئة بالمئة وما يجب فعله هو تأمين حسن سير المؤسسات المتبقية وفي طليعتها الجيش الذي هو نقطة ارتكاز رئيسية لكل لبنان في الوقت الحاضر، فهل يجوز اللعب بالجيش من خلال اللعب بقيادته؟ هذا غير مقبول".

وحول إمكانية تواصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري حول عقد جلسة تشريعية، قال جعجع "معقول، مع أن أجوباته الاولية غير منطقية أبداً".

وحول القضية الفلسطينية، قال جعجع "كم من الجرائم ارتكبت وتُرتكب بإسم القضية الفلسطينية. الأمر بحاجة إلى مقاربة أخرى مختلفة تماماً لوصول الشعب الفلسطيني إلى حقه ويجب أن يصل إلى حقه ومن واجبنا أن نكون جميعاً خلفه".


المصدر : الشفافية نيوز