تمسك الأردن بموقفه الرافض للتصعيد الإسرائيلي بغزة وآخر التطورات بالقطاع الذي يشهد أزمة إنسانية حادة، في وقت تواجه عمّان ضغوطا شعبية من أجل إنهاء التطبيع مع إسرائيل، ما يطرح أسئلة بشأن مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.


وقال رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، الاثنين، في سياق حديثه عما اعتبره "تصاعد العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن مجازر" في غزة، إن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة" بالنسبة لبلاده في إطار "موقفها المتدرج".

وفيما لم يوضح رئيس الوزراء الأردني، في كلمته أمام مجلس النواب طبيعة الخطوات الأخرى التي قد تلجأ إليها بلاده بعد إجراء سحب سفيره واعتبار السفير الإسرائيلي "غير مرغوب فيه"، ردّت الخارجية الإسرائيلية بالقول إن العلاقات مع الأردن "ذات أهمية استراتيجية لكلا البلدين".

وبشأن ما إن كانت الحرب الدائرة بغزة نقطة تحول في مستقبل العلاقات بين البلدين، يرى رئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، خالد شنيكات، أن بلاده "لا تسعى للصدام مع إسرائيل"، موضحا أن السلوكات الإسرائيلية في حربها على غزة "هي ما يضع العصا في العجلة، وتزيد التوتر وعدم الاستقرار بالمنطقة".

وقال الخصاونة إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع المكتظ بالسكان ليس دفاعا عن النفس كما تزعم، مضيفا أن الهجوم الإسرائيلي لا يميز بين الأهداف المدنية والعسكرية ويمتد إلى المناطق الآمنة وسيارات الإسعاف.

وردا على تصريحات المسؤول الأردني، أبدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أسفها لما وصفته بـ"التصريحات التحريضية الصادرة عن القيادة الأردنية".

وتنفي إسرائيل قصف أهداف مدنية عمدا في مناطق مكتظة بالسكان، وقالت إن حماس تستخدم المدنيين دروعا بشرية، وتحفر أنفاقا تحت المستشفيات، وتستخدم سيارات الإسعاف لنقل مقاتليها.

ويضيف شنيكات، في تصريح لموقع "الحرة"، أنه منذ وصول اليمين المتطرف إلى الحكومة الإسرائيلية، بدأت العلاقة بين البلدين تشهد "توترا وتدهورا" على المستويات كافة.

ويلفت في هذا الجانب إلى ما اعتبرها تصريحات لأطراف إسرائيلية متطرفة "تستهدف الوصاية الهاشمية وترفض إقامة دولة فلسطينية، التي تشكل جانبا أساسيا في اتفاقية السلام بين البلدين".

وقال دبلوماسيون لرويترز، إن التعليقات الأردنية الأخيرة تكشف أن عمان "قد تتجه لمراجعة علاقاتها الاقتصادية والأمنية والسياسية مع إسرائيل، بل وتدرس تعليق المزيد من الخطوات في تنفيذ معاهدة السلام إذا تفاقمت إراقة الدماء في غزة".

ويضيف شنيكات أن عدة اتفاقيات تجمع الأردن مع الجانب الإسرائيلي، أبرزها اتفاقية السلام الموقعة عام 1994، وبعدها اتفاقيات الغاز والتعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه، والتي عكست تطورا في العلاقة وراهن الأردن من خلالها على أن مسار السلام يسير بالاتجاه الصحيح.

ويوضح شنيكات أن خيارات الأردن "ما تزال إلى الآن في إطارها الدبلوماسي، من خلال خطوة استدعاء السفير، وقد تتطور أيضا نحو إيقاف العمل ببعض اتفاقيات التعاون الاقتصادي والأمني، مؤكدا أن "أي خطوات أخرى، مثل قطع شامل للعلاقات، ستبقى رهينة تطورات الحرب في غزة


المصدر : الشفافية نيوز