أطلق بنك إسرائيل المركزي برنامجا لبيع 30 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر الماضي، وذلك في محاولة لمنع تدهور حاد في سعر صرف الشيكل. وقد باع البنك بالفعل 8.2 مليار دولار في الشهر الأول من البرنامج، مما أدى إلى تراجع الاحتياطي إلى 191.235 مليار دولار. وتعتبر هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها البنك المركزي الإسرائيلي النقد الأجنبي.


وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها البنك المركزي الإسرائيلي النقد الأجنبي. وجاء القرار في أعقاب اندلاع الحرب في غزة في مايو الماضي، والتي أدت إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي في إسرائيل.

ويرى البنك المركزي أن بيع النقد الأجنبي سيساعد على استقرار سعر صرف الشيكل، ويجنب الاقتصاد الإسرائيلي تداعيات اقتصادية سلبية.

ووفقا للبنك المركزي، فقد ارتفع الطلب على الدولار الأمريكي في إسرائيل في أعقاب اندلاع الحرب في غزة، وذلك بسبب المخاوف من ارتفاع التضخم وانخفاض النمو الاقتصادي. كما أن الحرب أدت إلى زيادة خروج رؤوس الأموال من إسرائيل، مما زاد الضغط على سعر صرف الشيكل.

وتهدف عملية بيع النقد الأجنبي إلى زيادة المعروض من الدولار الأمريكي في السوق، مما سيؤدي إلى انخفاض الطلب عليه واستقرار سعر صرف الشيكل.

ويتوقع البنك المركزي أن يستمر برنامج بيع النقد الأجنبي حتى نهاية العام الجاري.


المصدر : الشفافية نيوز