أدان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واصفاً إياها بأنها «انتهاك للقيم الإنسانية». ولفت إلى أن النساء والأطفال يشكلون غالبية الضحايا، وأن إسرائيل تستهدف المدارس والمستشفيات والجامعات. كما ندد بموقف الدول الغربية التي تدعم إسرائيل، وأعلن أن بلاده ستنظم اجتماعاً دولياً في إسطنبول يوم 15 نوفمبر الحالي بشأن ما يحدث في غزة.


في كلمة أمام قمة منظمة التعاون الاقتصادي في طشقند، ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واصفاً إياها بأنها «انتهاك للقيم الإنسانية».

وقال إردوغان إن «النساء والأطفال يشكلون 73 في المائة من نحو 11 ألفاً من سكان غزة الذين قُتلوا بوحشية على يد إسرائيل»، مشيراً إلى أن «الحكومة الإسرائيلية تُواصل قصف المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات والجامعات في غزة، منتهكة القيم الإنسانية كافة».

وأضاف إردوغان أن بلاده أرسلت «أكثر من 230 طناً من المساعدات الإنسانية على متن 10 طائرات إلى مطار العريش، تمهيداً لإيصالها إلى غزة بالتعاون مع الأشقاء المصريين».

وذكر أيضاً أن تحضيرات بلاده مستمرة لإرسال سفينتَي مساعدات إنسانية إلى المنطقة.

وتساءل إردوغان: «متى سنرفع صوتنا إن لم نرفعه الآن؟... نحن نواجه فاشية ترى قتل الأطفال أمراً مشروعاً ومبرراً».

وأسف لأن «الدول الغربية التي تتحدث باستمرار عن حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية، تراقب المجازر الإسرائيلية من بعيد».

وأكد الرئيس التركي أنه من المقرر عقد اجتماع دولي في إسطنبول يوم 15 نوفمبر الحالي، بشأن ما يحدث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، تحت رعاية عقيلته أمينة.


المصدر : الشفافية نيوز