أعلن الجيش الأوكراني، الخميس، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا إلى نحو 308 آلاف و720 جندياً. وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، من تزايد التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو، ودعا الصين إلى المساعدة في منع كوريا الشمالية من القيام بأعمال «مزعزعة للاستقرار».


دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، شركاء الحلف إلى عدم التهاون في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا في حربها ضد روسيا. وقال ستولتنبرغ في برلين، الخميس: «يجب أن نستمر في إعطاء الأوكرانيين الأسلحة التي يحتاجون إليها حتى يظلوا أقوياء في ساحة القتال، وحتى يمكنهم أن يجلسوا إلى طاولة المفاوضات غداً وهم أقوياء».

وأشاد ستولتنبرغ بالمساهمة الألمانية لأوكرانيا، وأشاد تحديداً بتوريد ألمانيا مدرعات قتالية ومدرعات نقل جنود وأنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا. وقال ستولتنبرغ: «هذه المساعدات من شأنها أن تساعد أوكرانيا على الدفاع عن حريتها، وأن تساعد في الحفاظ على أوروبا آمنة».

خسائر أوكرانية وروسبة في شرق البلاد

في سياق آخر، أعلنت القوات الروسية، الخميس، أنها أحبطت 8 محاولات لتناوب القوات الأوكرانية على محور جنوب دونيتسك، تكبّد العدو خلالها خسائر في العتاد والقوات. كما أعلنت أن القوات الروسية، حيّدت نحو 145 عسكرياً أوكرانياً، ودمرت شاحنة ومحطتين للحرب الإلكترونية على محور جنوب دونيتسك.

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الخميس، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا إلى نحو 308 آلاف و720 جندياً، من بينهم 1080 جندياً لقوا حتفهم الأربعاء فقط.

بلينكن يحذر من تزايد التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية

في سياق آخر، حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، من تزايد التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو، ودعا الصين إلى المساعدة في منع كوريا الشمالية من القيام بأعمال «مزعزعة للاستقرار».

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي في سيول: «لدينا مخاوف مشتركة عميقة بشأن التعاون العسكري المتنامي والخطر بين كوريا الشمالية وروسيا». وأضاف: «نحن نرى أن كوريا الشمالية تقدّم معدات عسكرية لروسيا من أجل مواصلة عدوانها في أوكرانيا، لكننا نرى أيضاً أن روسيا تقدم التكنولوجيا والدعم لكوريا الشمالية من أجل برامجها العسكرية».


المصدر : الشفافية نيوز