تسعى روسيا والإمارات إلى دمج نظامي الدفع السريع والعملات الرقمية بينهما، في خطوة تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.


كشفت مسؤولة رفيعة المستوى في البنك المركزي الروسي عن مساعي لدمج نظام الدفع السريع الروسي مع الإمارات، في خطوة تهدف لتعزيز التعاملات المصرفية بين البلدين.

جاء ذلك على لسان النائبة الأولى لرئيس مجلس إدارة "بنك روسيا" أولغا سكوروبوغاتوفا، خلال مشاركتها في منتدى "فينوبوليس" حول التقنيات المالية المبتكرة الذي عقد مؤخرا في موسكو.

وأشارت سكوروبوغاتوفا إلى أن المنظم الروسي سيعمل على تفعيل التسويات بالعملات الرقمية مع الإمارات، إلى جانب دمج نظام الدفع السريع.

وقالت: "في العام المقبل، سنعمل على دمج نظام المدفوعات السريع والتسويات بالعملات الرقمية مع الإمارات، وفي غضون العام أعتقد أننا سنتمكن مع زملائنا في الإمارات من بناء نظام دفع عادي للمواطنين والشركات، إذا تمكنا من حل المشكلات المتعلقة بتحديد الهوية".

ونظام الدفع السريع الروسي، الذي أطلق في بداية العام 2019، يتيح تحويل الأموال بين المستخدمين بشكل فوري بواسطة الهاتف كما يتيح سداد ثمن المشتريات بواسطة استخدام "رموز الاستجابة السريعة" (QRCode).

ويأتي إعلان روسيا عن هذه المساعي في وقت تسعى فيه إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الإمارات، خاصة بعد العقوبات الغربية المفروضة عليها على خلفية الحرب في أوكرانيا.

والإمارات من أبرز الشركاء التجاريين لروسيا في الشرق الأوسط، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين في عام 2022 نحو 15 مليار دولار.


المصدر : الشفافية نيوز