دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في كلمته في القمة العربية التي عقدت في الرياض اليوم، إلى العمل المشترك لإنقاذ فلسطين وغزة من العدوان الإسرائيلي.


وأكد ميقاتي أن فلسطين هي قضية عربية أولاً وأخيرًا، وأن نكبتها نزلت بالعالم العربي ومزَّقت شرقه عن غربه. وشدد على أن مشروع التوسع والتهجير مازال أساس السياسة الإسرائيلية.

 

ودعا ميقاتي إلى وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار وفتح المعابر وإدخال المساعدات لإخواننا في غزة، وإطلاق مسار سياسي جدّي وفعّال يدفع باتجاه حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية.

 

واعتبر ميقاتي أن حل الدولتين هو أفضل المسارات للوصول إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي.

 

وفيما يتعلق بالأحداث التي تشهدها الحدود الجنوبية اللبنانية، رأى ميقاتي أنها نتيجة لتفاقم اعتداءات إسرائيل على السيادة الوطنية وخرقها المستمر والمتمادي للقرار الدولي رقم 1701.

 

وأكد ميقاتي أن لبنان ملتزم بالشرعية الدولية، وشدد على ضرورة الضغط على إسرائيل لتنفيذ كافة مندرجات القرار 1701 وإلزامها بوقف استفزازاتها وعدوانها على لبنان.

 

وختم ميقاتي كلمته بالقول: "تعوَّدْنا منكُم النجدة وأنتم أهلها. ولست بحاجة إلى التأكيد على أن جميع اللبنانيين من دون استثناء يقفون إلى جانب غزة وفلسطين وهم يأملون أن يكون لهم جميع العرب حضنًا وحصناً من الانهيار".